Black & White
شقم: إعفاء الكتاب من ضريبة المبيعات دعم للثقافة
-A +A
04 / 03 / 2018

 

أكّد وزير الثقافة نبيه شقم  أنّ قرار الحكومة إعفاء الكتاب من ضريبة المبيعات هو انتصار للفعل الثقافي والتنويري ويأتي في سياق دعم الثقافة الوطنية وتوسيع دائرة القراءة والمطالعة.

وقال إنّ القرار يأتي استمراراً للنهج التنويري الذي تتبناه الدولة ولمشاريعها في تعزيز دور المثقف، مبيّناً أنّ الكتاب هو الرافد الأول للحركة الإبداعيّة ونقل المعرفة، كما أنّه الأداة الأولى في صناعة الوعي.

وأضاف شقم أنّ قرار الحكومة أيضاً بإعفاء أدوات الرسم والتلوين وغيرها من الأدوات الثقافية يجيء لتخفيف العبء عن الأسرة الأردنية وتمكينها من بناء شخصيّة وازنة للطفل واستثماره نحو أجيال واعية ومثقفة ومحصّنة ضد قوى التطرف والإرهاب، لما للفن والثقافة والوعي من دور كبير في تقوية المجتمعات.

وتحدث الوزير عن برامج وزارة الثقافة ونشاطاتها المنتظمة في تأكيد حضور الكتاب ونشره على مستوى المملكة، ذاكراً مشروع مكتبة الأسرة الأردنيّة أو مهرجان القراءة للجميع ومشروع ترجمة الأعمال الأدبية الأردنية وإصدارات الوزارة ودعمها الكاتب المحلي كجزء من تسويق إنتاجه الثقافي والإبداعي.

وكان قرر مجلس الوزراء إعفاء جميع الضرائب على الكتب والمطبوعات، بما في ذلك الأوراق المنفردة والمجلات الدورية المطبوعة المماثلة المصوّرة أو المشتملة على إعلانات، وكذلك كتب الأطفال المصوّرة وكتب الرسم والتلوين.