Black & White
مكتبة الطفل المتنقلة تحط رحالها في جرش
-A +A
05 / 03 / 2018

 

تحطّ مكتبة الطفل المتنقلة رحالها اليوم في مدرسة جبّة الأساسية بمحافظة جرش، لتجذب جمهورها مستهدفةً طلبة المدارس لتقديم كتب ومجلات توعوية ومعرفية وإبداعيّة، علاوةً على نظام تعليمي وأنشطة تعليمية وفنية وأدبية وثقافيّة متنوعة.

ويلتفّ الأطفال وطلبة المحافظة حول المكتبة بشكل حميم ولافت، خصوصاً وأنّها مصممة على شكل "شاحنة" ملوّنة، لجذب الحضور وتكريس ظاهرة الفرح والبحث عن الكتاب لدى فئتها المستهدفة.

وقد باشرت المكتبة عملها عام 2007 بالتعاون مع مركز هيا الثقافي ومؤسسة عبدالحميد شومان، وما تزال تحظى بحضورها في جميع المدارس والفئات العمرية في كلّ المحافظات الأردنية.

 وتتوخى مكتبة الطفل المتنقلة إتاحة الفرصة لأبناء المناطق والأقل حظّاً في المحافظات للاستفادة من الخدمات التي تقدّمها، وقد حرصت وزارة الثقافة وبشكل مستمر على رفد المكتبة المتنقلة بالكتب باللغتين العربية والإنجليزية، بما يتناسب مع احتياجات الأطفال والفتيان في المرحلتين الأساسية والثانوية. وذلك من خلال تزويدهم بمنشورات الوزارة من كتب ومجلات، إضافة إلى الكتب التي تقدمها مؤسسة عبد الحميد شومان بشكل دوري دعماً للمشروع، إلى جانب مصادر أخرى، و يوفر  برنامج الحاسوب للفئة المستهدفة أجهزة حاسوب وشبكة إنترنت، من خلال قاعدة بيانات خاصة بالمكتبة المتنقلة، وطابعة وماسحة ضوئية وعارض أقراص مدمجة، وأقراص رقمية، وشاشة عرض، وجهاز عرض ضوئي، وجهاز مضخم للصوت، وكاميرا فيديو رقمية. أما في المسرح فترافق المكتبة عروضٌ لمسرحيات تعليمية وترفيهية، إضافة إلى مسرح الحكواتي، كما تقام محاضرات تثقيفية وتعليمية بمساعدة الدفاع المدني والأمن العام ووزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم، وتنظم المكتبة عدداً من ورشات العمل في مجالات القصة والشعر والرسم والموسيقى والعلوم بالتعاون مع عدد من المختصين. ولإضفاء نوع من البهجة والترفيه، تقوم مشرفة مختصة، بالرسم على وجوه الأطفال الذين يرتادون المكتبة، كما تقوم المكتبة بإشراك الأطفال بمسابقات ثقافية وعلمية، وتقوم كذلك بتوزيع الجوائز التشجيعية على الفائزين، إلى جانب ممارسة عدد من الألعاب الرياضية والترفيهية. وتستهدف المكتبة أطفال المرحلة الأساسية والثانوية "6-18 سنة".

 

هيئة تحرير الموقع الإلكتروني