Black & White
العدوان يقدم إضاءات نقدية لقراءات في "الأردنية"
-A +A
06 / 03 / 2018

 

استضاف برنامج "هندسة الكلمات والأسرة الثقافية" في عمادة شؤون الطلبة بالجامعة الأردنية رئيس اتحاد الكتاب والأدباء الشاعر عليان العدوان لتقديم إضاءاتٍ نقديةً على قراءات عدد من طلبة الجامعة.

وبحث العدوان قبيل اللقاء مع عميد شؤون الطلبة الدكتور خالد العطيات أهميّة التشارك بين أنشطة العمادة الثقافية والإبداعية واتحاد الكتاب، مقدّماً نبذةً عن نشاطات الاتحاد واهتمامه بملتقى الإبداع الشبابي الشهري، واستضافته عدداً من الأدباء والكتاب الشباب في جلسات نقدية وإبداعية، وبدوره، أكّد العطيات ما يقوم به الاتحاد من دور فاعل على الساحة المحليّة والعربية، داعياً إلى استضافات دورية للأدباء والكتّاب ضمن برامج العمادة الإبداعية والأدبية.

وأحيا الطلبة في الأمسية، التي أدارتها الطالبة بيان أبو ريشة بحضور مساعد عميد شؤون الطلبة  الدكتور عامر الشعار ونائبة مدير دائرة النشاطات الثقافية والفنية والإعلامية عهود أبو الغنم ومنسقة اللقاء د.شيماء الحاج، أمسية شارك فيها الطالب طارق الهقيش من كلية الشريعة بقصيدتين نبطية و وفصيحة عمودية، والطالبة رجاء فوزي بقصة قصيرة والطالبة لانا حميدة بقصيدتين نبطيتين والطالب عبدالرحمن أبو دحيلة بكتابات له تنتمي إلى أدب المقامات. كما شارك الطالب محمود البلوي بقصيدة عمودية وقدمت الطالبات ريم ساري وفاطمة خضير وفاطمة المشايخ وتسنيم الرواضية قصصاً تناقش قضايا مجتمعية و ذاتية نالت إعجاب الحضور. وشارك الطلبة مهند الأشهب ليث أبو حمدان و أروى السالم بإلقاء نصوص أدبية متنوعة لشعراء وأدباء  أردنيين وعرب .

إلى ذلك، تطرّق العدوان إلى اشتغالات الطلبة المشاركين، ومدارسهم الأدبيّة بين القديم والحديث. ورأى، في الأمسية التي ألقى فيها عدداً من أشعاره الوطنية والقومية وشاركه فيها النقد عضوا الهيئة الإدارية للاتحاد الشاعر مصطفى الخشمان والأديب محمود رحال والصحفي إبراهيم السواعير، أنّ فضاءات الكتابة تحتاج إلى ثقافة وقراءات فلسفيّة، فضلاً عن ثوابت اللغة والعناصر الأصيلة في فنون الشعر والسّرد. كما أعلن عن جائزة اتحاد الكتاب للإبداع الشبابي، داعياً طلبة الجامعة إلى التقدم لها، والمشاركة في فعاليات الاتحاد الأدبية والنقدية.