Black & White
شقم وبالوج يوقعان برنامج التعاون الثقافي الأردني الهنغاري
-A +A
07 / 03 / 2018

 

وقع وزير الثقافة نبيه شقم في المركز الثقافي الملكي صباح اليوم الأربعاء 7/3/2018 مع نظيره  وزير الموارد البشرية الهنغاري زولتان بالوج برنامج التعاون الثقافي للأعوام (2018-2020).

وأكّد شقم، خلال حفل التوقيع الذي حضره السفير الهنغاري بعمان تشابا شيبيري ، أهمية البرنامج كخطوة مهمّة نحو تفعيل التبادل الثقافي والبناء عليه في اتفاقيات لاحقة، متطرقاً إلى العلاقات الأردنية الهنغارية بشكل عام، وقيمة التعاون والتبادل الفلكلوري، لافتاً إلى مفردات التراث والنشر ومعارض الكتاب وغيرها مما تعمل عليه الوزارة كمشاريع مهمّة وتدخل في هذا التبادل.

وأعرب الوزير الهنغاري عن تقديره لجهود وزارة الثقافة الأردنية، متطرقاً للحديث حول البعثات التعليمية في هنغاريا، والتشاركية التي تتمخض عن برنامج التعاون الثقافي خلال الأعوام المقبلة.

ويتضمن البرنامج تشجيع التعاون في مجال الأرشفة والتوثيق بين مكتبات البلدين، إضافةً إلى تبادل المعلومات، والكُتب، والدوريات، والدراسات العلمية والوثائق التاريخية والمنشورات، وكذلك المشاركة في المؤتمرات والندوات والدورات التدريبية التي تُعقد في الأردن وهنغاريا في مجال المكتبات والأرشفة، وتشجيع التبادل الثنائي والتعاون في مجالات الأدب، والفنون الأدائية، والمسرح، والدراما، والموسيقى، والفنون المرئية والصناعات الثقافية، من خلال زيارات الوفود الثقافية، وتبادل الفنانين، والكُتاب، والشعراء، والموسيقيين والمختصين والمحاضرين في المجال الثقافي، وتبادل الفرق الفنية والفلكلورية والموسيقية والمسرحية، وإقامة المعارض في المجال الثقافي، وتدريب العاملين في الحقول الثقافية والمتخصصة، و ترجمة الأعمال الثقافية والأدبية في كلا البلدين.

واشتمل البرنامج على  تشجيع إقامة "الأيام الثقافية" في كلا البلدين، والتعاون بين المؤسسات المعنية في ثقافة الطفل بما في ذلك أدب ومسرح الطفل، والتعاون وإقامة علاقات بشكل مباشر بين المؤسسات المعنية في المجال السينمائي؛ بهدف إقامة مشاريع مشتركة.

وفي مجال التراث الثقافي غير المادي شجع البرنامج على تبادل السياسات والممارسات الفُضلى الهادفة إلى حماية وترميم التراث الثقافي غير المادي، وتبادل الخبراء والخبرات بين المختصين والعاملين في مجال التراث الثقافي غير المادي، والمشاركة في الدورات التدريبية واللقاءات والمؤتمرات المتخصصة.

وكان حضر توقيع البرنامج، بالإضافة للوفد الهنغاري، أمين عام الوزارة هزاع البراري، ومدير عام المركز الثقافي محمد أبو سماقة، ومستشار الوزير د.أحمد راشد، ومدير مديرية التراث د.حكمت النوايسة، ومديرة العلاقات الثقافية الدولية والعامة رولا عواد، ومدير الإعلام أحمد العون.