Black & White
موقع التراث الثقافي غير المادي ... قيمة معرفية وحضارية
-A +A
13 / 03 / 2018

 

أكّد مدير مديرية التراث في وزارة الثقافة الدكتور حكمت النوايسة اهتمام وزير الثقافة نبيه شقم بمنجز المديرية وموقعها الإلكتروني، وفلسفة المديرية في إبرازها الوجه التراثي الأردني والتنوّع الثقافي الذي يتميز به الأردن، مبيّناً في حوار مع هيئة تحرير الموقع الإلكتروني للوزارة ما أسهمت به المديرية في توثيق المفردة الشعبيّة الأردنية على مستوى المملكة.

وقال إنّ فريق المديرية على تماس مع كلّ المستجدات التراثية والمسابقات والاتفاقيات ومذكرات التفاهم والاتفاقيات والبرامج المحلية والعربية والعالمية في موضوع التراث، فضلاً عن توافر المديرية على مكتبة وأشرطة ونتائج مسوحات وطنية مهمة.

ولفت الدكتور النوايسة إلى ما يضطلع به الموقع الإلكتروني لمديرية التراث، إيماناً من منها بأهمية توثيق البحوث والدراسات والمعلومات التي تهم الباحث والمهتم بتاريخ وتراث بلده، ومفردات الكنوز المصطلحية، وكتابات كبار المتخصصين في مجال التراث، فقد انطلق موقع التراث الثقافي غير المادي (www.ich.gov.jo ) بحيث يسهل الرجوع إليه عبر الشبكة العنكبوتية لكل من يبحث عن هويته الأردنية، إضافة إلى نشر الأخبار التي تتعلق بالتراث الثقافي عبر الموقع الإلكتروني على المستوى المحلي والعربي والعالمي.

وعن نشأة مديرية التراث الثقافي قال إنّه تم تأسيس مديرية التراث في نهاية عام 2010 ، وذلك حرصاً من وزارة الثقافة على رعاية وصون التراث الثقافي غير المادي في المملكة الأردنية الهاشمية .

وينظر إلى التراث الثقافي غير المادي على أنه الممارسات والتصورات وأشكال التعبير والمعارف والمهارات، وما يرتبط بها من آلات وقطع ومصنوعات وأماكن ثقافية تعتبرها الجماعات والمجموعات، وأحيانا الأفراد، جزءاً من تراثهم الثقافي. وهذا التراث الثقافي غير المادي المتوارث جيلاً عن جيل، تبدعه الجماعات والمجموعات من جديد بصورة مستمرة بما يتفق مع بيئتها وتفاعلاتها مع الطبيعة وتاريخها، وهو ينمّي لديها الإحساس بهويتها والشعور باستمراريتها، ويعزز من ثمّ احترام التنوع الثقافي والقدرة الإبداعية البشرية.

 

للتعرف على منجزات المديرية يمكن تصفح الموقع الإلكتروني لوزارة الثقافة، وكذلك موقع مديرية التراث في الوزارة.

 

هيئة تحرير الموقع الإلكتروني

13-3-2018