Black & White
مذكرة تفاهم للتعاون الثقافي بين وزارة الثقافة وهيئة الفُجيرة
-A +A
14 / 05 / 2018

وقعت يوم الأحد 13/5/2018 في إمارة الفجيرة مذكرة تفاهم للتعاون الثقافي بين وزارة الثقافة وهيئة الفُجيرة للثقافة والإعلام في دولة الإمارات العربية المتحدة.
وتهدف المذكرة التي وقعها أمين عام وزارة الثقافة هزاع البراري، ومدير عام هيئة الفجيرة حمدان كرم الكعبي إلى تمتين وتوثيق عُرى الأخوة، وتعزيز التعاون في المجال الثقافي في عدد من الحقول.
وبموجب المذكرة يعمل الطرفان على تنسيق المواقف والجهود بينهما في الموضوعات ذات الصلة بالمجال الثقافي؛ وفقًا للأنظمة والتشريعات المعمولة بها في بلديهما من خلال الاتصال المباشر بينهما في مجال الأدب، والفنون، والتراث، والمكتبات والأرشيف، وغيرها من الحقول الثقافية، كما يُشجع كل منهما على التعاون بينهما في مجال دعم المشاريع والبرامج الثقافية التي تُقام في المناطق البعيدة والنائية في بلديهما.
ويتعاون الطرفان في إعداد الدراسات اللازمة بالنهوض بالثقافة والفنون والآداب والحفاظ على التراث الثقافي غير المادي في بلديهما عبر تبادل الخبرات والمختصين في هذا المجال، كما يشجعان على تبادل الزيارات بين الفنانين والخبراء والمتخصصين والفنيين في مجال الموسيقى والفلكلور، والمشاركة في المهرجانات الثقافية والفنية التي تُقام في بلديهما، وتبادل إقامة فعاليات الأيام الثقافية على أن يتمّ الاتفاق على التفاصيل كافة عبر الطرق الدبلوماسية.
وبموجب المذكرة يشجع الطرفان على تبادل الزيارات بين الفنانين والوفود المسرحية، والاستفادة من الخبرات الفنية في مجال المسرح، وإقامة ورشات مسرحية بين المتخصصين في هذا المجال، إضافة المشاركة في المهرجانات المسرحية التي تُقام في البلدين، وتبادل إقامة معارض الفنون التشكيلية والبصرية، ومعارض الكُتب التي تُقام في بلديهما، وتنظيم الندوات والحلقات الدراسية، ومشاركة متخصصين بحفظ التراث غير المادي.

كما يعمل الطرفان على تبادل الخبرات في مجال إدارة المراكز الخاصة بجمع وتوثيق ودراسة المواد التراثية، وتدريب الكوادر، وإقامة ورشات متخصصة بإحياء التراث الشعبي.

(بترا)

13/5/2018