Black & White
الاحتفال الوطني باليوم العالمي للسكري تحت شعار "العائلة والسكري"
-A +A
15 / 11 / 2018

 

مندوبا عن وزير التربية والتعليم، افتتح الأمين العام للشؤون التعليمية والفنية د. محمد العكور، مساء الأربعاء 14/11/2018 الاحتفال الذي أقامته الجمعية الأردنية للعناية بالسكري بمناسبة اليوم العالمي للسكري تحت شعار "العائلة والسكري، السكري محل اهتمام كل عائلة".

الحفل الذي أقيم في قاعة فندق الرويال، عمان قاعة فيلادلفيا، وبدعم من مجموعة شركات أدوية الحكمة، شارك فيه كل من: رئيس الجمعية الأردنية لاختصاصي الصم والسكري والاستقلاب د. عبد الكريم الخوالدة، ورئيس المركز الوطني للسكري والغدد الصم والوراثة د. كامل العجلوني، رئيسة الجمعية الأردنية للعناية بالسكري.

رئيسة الجمعية الأردنية للعناية بالسكري د. نديمة شقم أشادت، في الحفل الذي أدارته د. دانا حياصات، بدور وزارة الثقافة الداعم لجمعية العناية بالسكري، وسعيها لتحقيق الصالح العام والصالح الشخصي للمواطن الأردني.

وأشارت شقم إلى أن دعم وزارة الثقافة كان من خلال إقامة ورشات العمل التثقيفية للأطفال بالمخيم التثقيفي الترفيهي الذي انعقد بتاريخ 6/11 ولمدة أربع أيام شارك فيه العديد من الدول العربية التي أوفدت عددا من أطفالها للمشاركة في هذا المخيم.

قامت الوزارة، كما قالت شقم، بدمج الأطفال المصابين بالسكري في مسرح الطفل الأردني للمشاركة في العروض التي يقدمها المسرح، إلى جانب التغطية الإعلامية للنشاطات التي تقيمها الجمعية، كما حفزت هذه النشاطات أهل الاطفال على إشراكهم بهذه البرامج والتثقيفية التي انعكست إيجابيا على صحة الأطفال.

وأشارت شقم أن الجمعية تحتفل كل عام بهذه المناسبة التي تستقطب فيها عددا كبيرا من  مؤيدي وداعمي فكرة درهم وقاية خير من قنطار علاج فتوعيتهم بكيفية التعايش والسيطرة على المرض هو الحل الأمثل للوصول لرؤية المخيم "صحتي مستقبلي".

وأشادت شقم بالتعاون بين الجمعية الأردنية لاختصاصيي الغدد  الصم والسكري وأمراض الاستقلاب، والجمعية الأردني لأمراض تصلب الشرايين وضغط الدم للتوعية بمرض السكري والضغط بمناسبة اليوم العالمي للضغط والتي ابتدأت في شهر رمضان المبارك، وانطلقت بدعم من شركة نوفارتس.

رئيس الجمعية الأردنية لاختصاصي الصم والسكري والاستقلاب د. عبد الكريم الخوالدة، تحدث عن الدور الذي تقوم به الجمعية من رعاية المصابين بمرض السكري، ودور المؤسسات في دعم وتوفير العلاج لمرضى السكري، ومتابعة كل ما هو جديد في هذا المرض.

من جانبه قدم رئيس المركز الوطني للسكري والغدد الصم والوراثة د. كامل العجلوني، إحصائيات بعدد المصابين بمرض السكري في الأردن، وتحدث عن المشاكل التي تواجه مرض السكري وصعوبة حصولهم على الدواء بسبب ارتفاع السعر، داعية الى الاطباء الى الاهتمام بمرضى السكري خصوصا الاطفال.

ضمن الاحتفال عرض فيلم استعرض أبرز نشاطات اللجنة العلمية والتثقيفية ولجنة نادي اطفال السكري للعام 2017-2018، ثم قدم مجموعة من الأطفال عرض مسرحي بعنوان "المحكمة"، وقدمت فرقة وزارة الثقافة أغنية المسرحية، إضافة لعرض لوحات توضح حقوق الأطفال في المدارس، ثم جرى تكريم المشاركين وتوزيع الشهادات عليهم.

عزيزة علي