Black & White
الأردني عبد الجواد يفوز بجائزة "راشد بن حمد الشرقي للإبداع"
-A +A
05 / 03 / 2019

 

فاز الشاعر الأردني هاني عبد الجواد بالمركز الأول عن فئة الشعر ضمن منافسات جائزة
" راشد بن حمد الشرقي للإبداع"، فيما نال أيمن ثابت من مصر المركز الثاني وجاء مصطفى رجوان من المغرب في المركز الثالث.
وكان الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة أكد على دعم الصناعات الإبداعية الفكرية وتوفير البيئة المحفزة لجميع الأنشطة الثقافية في الفجيرة وترسيخ أسس المجتمع القائم على المعرفة والإبداع.
فيما أعلن محمد سيف الأفخم رئيس الهيئة الدولية للمسرح عن تأسيس دار راشد للنشر على أن تكون باكورة أعمالها لنتاج الجائزة.
وكانت خلصت تقارير لجان التحكيم في الفئات السبع إلى فوز كل من: في جائزة أدب الأطفال حصل على المركز الأول مصطفى سعيدي من المغرب، والمركز الثاني محمود صلاح من مصر، أما المركز الثالث فكان من نصيب مأمون محمود حسن من سوريا.
وفي فئة القصة القصيرة حصل أكثم الحسين من سوريا على المركز الأول، ونال مروان سميتي من المغرب المركز الثاني، فيما كان المركز الثالث من نصيب محمد عبد الصمد الإدريسي من المغرب. وفي فئة النص المسرحي حصل على المركز الأول عيسى الصيادي من سوريا، ونال المركز الثاني علي آل طعمة من العراق، فيما نالت المركز الثالث عذاب علي من سوريا.
أما في فئة الرواية  "كبار" فقد حصلت على المركز الأول عزة دياب من مصر ونال المركز الثاني محمد الغربي عمران من المغرب فيما ذهب المركز الثالث إلى سامر أنور الشمالي من سوريا.

وفي جائزة فئة الشعر حصل على المركز الأول هاني عبد الجواد من الأردن ونال أيمن ثابت من مصر المركز الثاني فيما نال مصطفى رجوان من المغرب المركز الثالث.

وفي فئة الرواية "شباب" حصل على المركز الأول قاسم لبريني من المغرب والمركز الثاني محمود السامرائي من العراق ونالت آية عبد الرحمن المركز الثالث من مصر.

وفي فئة الدراسات النقدية حصل على المركز الأول سعيد الفلاق من المغرب وفي المركز الثاني إبو بو عبيد من موريتانيا فيما نال المركز الثالث عبد الهادي علي عبد الهادي من مصر.
يذكر أن جائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع كان أُعلن عن إطلاقها في منتصف مارس 2018، لتتلقى بعدها 1432 مشاركة، تقدم بها 950 مشاركاً من 17 دولة عربية إضافة إلى دولتي تشاد وبوركينا فاسو، تمهيداً لاختيار أسماء الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى.

ويشارك الشاعر الأردني هاني عبدالجواد في الثامنة من مساء الثلاثاء 5/3/2019 بالمرحلة الثانية من برنامج أمير الشعراء، الذي يبث على قناتي بينونة وأبوظبي الإمارات.

(الرأي)

4/3/2019