Black & White
مؤتمر صحفي لإشهار اللجنة الوطنية الأردنية لذاكرة العالم
-A +A
16 / 04 / 2019

 

يعقد وزير الثقافة ووزير الشباب الدكتور محمد ابو رمان يوم الأربعاء 17/4/2019 في المكتبة الوطنية مؤتمراً صحفياً لإشهار اللجنة الوطنية الأردنية لذاكرة العالم المكلفة بتنفيذ مشروع "المحافظة على التراث الوثائقي في الاردن".
ويهدف المشروع الذي يقام بالتعاون مع منظمة اليونسكو/عمان الى حفظ الموروث من الاهمال وتجاوز ضعف ظروف التخزين وهشاشة وتقادم الأشكال الفيزيائية للحفظ والأخطار العامة الصناعية والطبيعية، فضلا عن التوجه الى ان تكون المملكة نموذجا إقليميا في هذا الإطار، بما تتمتع به من أمن واستقرار، وامكانات بشرية متخصصة.


وقالت مديرة مديرية التراث غير المادي في وزارة الثقافة، حنان دغمش لـ (بترا) اليوم الثلاثاء ان برنامج ذاكرة العالم الذي انشأته (اليونسكو) في عام 1992 يهدف إلى حماية التراث الوثائقي للشعوب من اي تدمير جراء عمليات النهب والتخريب والمحافظة عليه باعتباره ملكا للإنسانية جمعاء، مضيفة ان الأردن انضم إلى هذا البرنامج العام الماضي من أجل صون التراث الوثائقي الوطني وحفظه تماشيا مع الجهود المبذولة في هذا الاتجاه.
وأوضحت ان اللجنة الوطنية التي يترأسها وزير الثقافة تضم عددا من الجهات ذات العلاقة ستضطلع بمسؤولية الإدارة العامة للبرنامج ورصده في الأردن، وإنشاء والحفاظ على سجل ذاكرة العالم الوطني الأردني، من خلال تشجيع وتلقي وتقييم ترشيحات التراث الوثائقي للإدراج فيه، وتنسيق واقتراح الترشيحات من الأردن إلى سجل ذاكرة العالم الدولي، والعمل بتعاون وثيق مع المنظمات الحكومية وغير الحكومية في الأردن في تطوير السجل الوطني والمساهمة في السجل الدولي، من أجل رفع مستوى الوعي ببرنامج ذاكرة العالم في الأردن وتعزيزه.
واشارت دغمش إلى أنه ينبثق عن هذه اللجنة اربع لجان فرعية متخصصة في مختلف الجوانب من بينها: لجنة سجل ذاكرة العالم الوطني، ولجنة قانون الوثائق الوطنية، ولجنة التعليم والتوعية، ولجنة الأرشيف السمعي البصري.
يذكر أن اللجنة التي تأسست في أيلول من عام 2017 تضم ممثلين عن وزارة الثقافة، ووزارة السياحة، ودائرة المكتبة الوطنية، ومؤسسة الإذاعة والتلفزيون، ومركز التوثيق الملكي الأردني، والقيادة العامة للقوات المسلحة - الجيش العربي، ومركز المخطوطات والوثائق في الجامعة الأردنية، واللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم، وأمانة عمان الكبرى، ومكتب اليونسكو في عمان.

(بترا)

16-4-2019