Black & White
"جدارا الثقافي" يكرّم نخبة من الفنانين الأردنيين
-A +A
08 / 07 / 2019

 

أيها المار من هنا، عبارة الشاعر الروماني ميلياغروس الشهيرة، شكّلت فضاءات خيمة التكريم التي نصبها في مركز زوّار أم قيس «موقع أم قيس الأثري»، مساء السبت 6/7/2019، ملتقى جدارا «أم قيس» الثقافي، لتكرم نخبة من الفنانين الأردنيين العاملين في حقول الدراما والموسيقى والغناء.

الحفل الذي رعى مفرداته د. محمود فايز الملكاوي، وسط حضور لافت من جماهير المحافظة، اشتمل على عدد من الكلمات قدّمها، راعي الحفل، ومدير ثقافة محافظة إربد د. سلطان الزغول، وكلمة المكرّمين ألقاها الفنان داوود جلاجل، وكلمة نقيب الفنانين الأردنيين ألقاها بالإنابة الفنان نبيل الشرقاوي، بالإضافة إلى كلمة ألقاها الكاتب المسرحي حسن ناجي.

المتحدثون أجمعوا في الحفل الذي أداره موسى النعواشي رئيس ملتقى جدارا الثقافي، على أهمية الالتفات إلى الفن الهادف الذي يحمل القيم الإيجابية، الفن الذي يصوّر حياة الناس، ويعزز الإيجابيات ويقدم نقداً إيجابياً للسلبيات.

إلى ذلك دعا المتحدثون في كلماتهم إلى ضرورة تكريم المبدعين في الحقول الإبداعية المتنوعة التي قدم فيها المبدع الأردني جهده وفكره وإبداعه، في حياتهم؛ فتكريمهم وهم أحياء، واجب وطني وأخلاقي، تقديراً واعترافاً لعطائهم وتفانيهم للارتقاء بالحركة الفنية الأردنية.

كما أكد المتحدثون على ضرورة دعم المبدع الأردني، والمساهمة في خلق بيئة صالحة للسير في عجلة الإبداع إلى الأمام، إلى مناطق يستطيع من خلالها المبدع إثراء المشهد الإبداعي المتنوع، ورسم صورة لهذا المشهد، وضرورة العمل على تسويقه محلياً وعربياً ودولياً.

إلى ذلك اشتملت فقرات الحفل على باقة من الفعاليات، فقدمت بهذا السياق فرقة ملتقى جدارا الثقافي فقرات متنوعة من الفلكلور الشعبي، فيما قدّم الفنان نبيل الشرقاوي وصلة غنائية ذهب في مفرداتها إلى اللحن المعاصر والتراثي والأندلسي.

وفي العزف الأخير للحفل كرّم ملتقى جدارا الثقافي، في حقل الدراما، كلا من: عبد الكريم القواسمي، داوود جلاجل، سميرة خوري، نادرة عمران، قمر الصفدي، وفي حقل الموسيقى والغناء، كلا من: مراد مرديجان، د. محمد غوانمة، د. هيثم سكرية، ونبيل شرقاوي، إلى جانب تكريم الكاتب المسرحي حسن ناجي رئيس لجنة تنظيم الحفل.

أحمد الخطيب، (الرأي)

8/7/2019