Black & White
السفير التركي يؤكد على القواسم الثقافية والاجتماعية المشتركة مع الأردن
-A +A
25 / 09 / 2019

 

أكد السفير التركي في الأردن مراد كاراغوز على الأواصر الإنسانية الوثيقة والقواسم الثقافية والاجتماعية المشتركة التي تجمع الشعبين والبلدين الشقيقين تركيا والأردن وتستمد جذورها من التاريخ المشترك والتقارب الجغرافي.
وفي مؤتمر صحفي عقده يوم الثلاثاء 24/9/2019 في مقر إقامته بعمان بمناسبة الأسبوع الثقافي التركي الذي ستقيمه السفارة بالتعاون مع مركز يونس إمره في الفترة من 29 الشهر الحالي ولغاية 5 تشرين الأول المقبل، استعرض كارغوز؛ تاريخ العلاقات التركية الأردنية في العصر الحديث، مشيرا إلى أن العلاقات الديبلوماسية بين البلدين بدأت عام 1947 ومنذ ذلك الحين والعلاقات والاتفاقيات الثقافية قائمة وأبرزها اتفاقية عام 1969 والتي بموجبها تأسس المركز الثقافي التركي بعمان، وقد تمت في السنوات الاخيرة مأسسته وتحويل اسمه الى مركز (يونس إمره).
وتحدث عن دور المركز في تدريس اللغة التركية وفعالياته الثقافية، لافتا إلى أقسام اللغة التركية وآدابها التي تأسست في جامعتي الأردنية واليرموك، ومساهمة ذلك في تعزيز التواصل اللغوي والثقافي بين البلدين. وأشار إلى زيارة وزير الثقافة والسياحة التركي محمد نوري إرسوي الأخيرة إلى عمان، واصفا إياها بأنها كانت زيارة مهمة وجرى خلالها توقيع إعلان نوايا للتبادل الثقافي بين تركيا والأردن في عام 2020، واستنادا إلى ذلك ستقام فعاليات احتفالية بالثقافة الأردنية في تركيا، وفعاليات احتفالية ثقافية تركية متعددة في الأردن، ومنها عروض للفنون المسرحية والسينمائية والفنون البصرية والأدائية والشعبية والتصميم والصناعات التقليدية والفعاليات الأدبية التركية. وبين أنه في إطار ذلك وتحضيرا للعام المقبل سيقام الأسبوع الثقافي التركي في الأسبوع المقبل والذي سيشتمل على نشاطات ثقافية وفنية متنوعة بالتعاون مع مركز يونس إمره.
وأوضح أن فعاليات "الأسبوع" تقسم إلى أربعة أنواع هي عروض للأفلام التركية بالتعاون مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام وستقام العروض في صالة الرينبو بعمان، وعقد ندوة بالتعاون مع دائرة المكتبة الوطنية حول المدينة الأثرية بعنوان "غوبيكلي تبه" وهي موقع أثري تم اكتشافه في محافظة شانلي اورفه وافتتح متحفه عام 2019 برعاية رئيس الجمهورية التركية رجب طيب إردوغان، وسيشارك في الندوة الباحث الآثاري البروفيسور نجمي كارول الذي أشرف على حفريات الموقع.
وتابع السفير كارغوز انه سيقام كذلك معرض للفن التشكيلي بعنوان "نسمات من تركيا" بالتعاون مع بوليفارد العبدلي للفنانتين التشكيليتين التركيتين شوكت إيشليغين ونورتان قُدران. كما ستقام بالتعاون مع فندق حياة عمان أيام المطبخ التركي.
وتختتم فعاليات الأسبوع الثقافي بحفل موسيقي لفرقة خماسي تانيني المكونة من خمسة عازفين معروفين في تركيا وعلى مختلف الآلات الموسيقية الغربية والشرقية والتركية سيقدمون فيه تنوع من ألوان الموسيقى الكلاسيكية والشعبية التركية. وفي رده على سؤال خلال المؤتمر أكد على أهمية تفعيل مسار الترجمة للأعمال الأدبية بين البلدين، لافتا إلى أهمية دور القطاع الخاص ودور النشر في البلدين بهذا المجال.

(بترا)

24/9/2019