Black & White
معرض "القدس في عيون الخطاطين الأردنيين" في العقبة
-A +A
13 / 10 / 2019

 

نظمت مديرية ثقافة العقبة وجمعية أمواج للثقافة والفنون مؤخرا معرضا بعنوان "القدس في عيون الخطاطين الأردنيين"، برعاية رئيس الجامعة الأردنية فرع العقبة الاستاذ الدكتور عامر سلمان .
وبين مدير ثقافة العقبة طارق البدور أن المعرض تضمن محاضرات حول القدس في وجدان الشعراء ومفهوم الجمال والهندسة الفاضلة وكيفية تطبيقها في الفنون، وتشكيل مفرداتها وتسخيرها في العمارة وتجديد منبر صلاح الدين بعد احراقه، والاهتمام الملكي في العمارة الإسلامية عن طريق تجديد زخارف قبة الصخرة والمسجد الأقصى والإيعاز بتأسيس كلية العمارة والفنون الإسلامية في جامعة البلقاء التطبيقية.
وعرض الدكتور مفلح الحويطات نماذج من قصائد لشعراء تغنوا بالقدس، موضحا أن القدس مدينة كونية، لم تحظ أي مدينة في العالم بمثل ما حظيت به القدس لقيمتها العقائدية فقد حضرت في الشعر منذ الفترة الصليبية إلى العصر الحديث والتي ركز الشعراء عليها بشكل أعمق لما تواجهه من تهويد و ضياع لهويتها. كما تم افتتاح معرض الخط العربي الذي شارك فيه نخبة من الخطاطين الأردنيين الذين قدموا نماذج من جمالية الخط العربي وتوظيف هذا الجمال لما يحملونه من حب للقدس، حيث شارك الخطاطون ياسر الجرابعة وعيسى عنبة وعلي الجيزاوي وأحمد أمين وعلاء قرمش وعلي الدبش والفتاح الشرباتي وتوفيق عبده.

(بترا)

10/10/2019