Black & White
اختيار الأردن للاحتفاء بجائزة الشارقة للإبداع العربي عام 2021
-A +A
15 / 01 / 2020

 

التقى وزير الثقافة د. باسم الطويسي رئيس دائرة الثقافة في أمارة الشارقة/ دولة الإمارات العربية المتحدة عبدالله العويس في مكتبه صباح اليوم الأربعاء 15/1/2020. وأكد خلال اللقاء على أهمية العلاقات الأردنية الإماراتية الراسخة التي تربط البلدين الشقيقين في المجالات كافة، وأضاف الطويسي أن جهود إمارة الشارقة في قطاع الثقافة العربي مُثمرة ومنتجة لاستدامة التنمية الثقافية العربية، معتبراً الشارقة موئلاً للفعل الثقافي العربي الحديث.

 وقال الطويسي: إننا نسعى إلى إدماج الشباب في الحركة الثقافية والفنية الجادة التي تُعزّز القيم الإيجابية لديهم من خلال إيجاد شبكة وطنية لتدريب الفنون في المحافظات، وإنشاء فروع لمركز تدريب الفنون فيها.

 وأشاد الطويسي بجهود دائرة الثقافة في حكومة الشارقة في مجال إنشاء بيوت الشعر ورعايتها للشعراء في الوطن العربي، وكذلك رعايتها للمسابقة الشعرية للشباب، مثمناً اختيار الأردن عام 2021 للاحتفاء بجائزة الشارقة للإبداع العربي/ في الدورة الحادية والعشرين للإصدار الأول الموجّة لفئة الشباب العربي.

بدوره ثمّن العويس جهود المملكة الأردنية الهاشمية في قطاع الثقافة ورعاية المبدعين من الشباب في مجالات الشعر والفنون، مؤكداً أن وزارة الثقافة الأردنية من أهم الشركاء الفاعلين في تنمية الفعل الثقافي وتدريب الفنون، مُبدياً رغبة الجانب الإماراتي بالاستمرار في التعاون مع الوزارة من خلال إعداد مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات تدريب الفنون الشامل لتعليم الخط العربي، وتدريب الفنون في بعض المحافظات.

يُشار إلى أن مسابقة جائزة الشارقة للإبداع العربي، الإصدار الأول تعنى بالمخطوطات المُعدّة للإصدار الأول للكاتب أو الكاتبة، ولم يسبق نشرها في كتاب، وخصصت في المجالات الآتية:

  • القصة القصيرة: مجموعة قصصية (لا تقل عن 12 قصة).
  • الشعر الفصيح (لا يقل عن 15 قصيدة)
  • الرواية
  • النص المسرحي
  • أدب الطفل: وتُخصص هذه الدورة لـ (الشعر الموجه للطفل من 8-11 سنة)، ويتم تغيير التخصص كل عام.
  • النقد: ويخصص هذا العام لدراسة (نحو أدب تفاعلي للطفل/ التقنية الرقمية والفنيات الجديدة).