Black & White
الطويسي: الوفاء للمتقاعدين العسكريين من ثوابت الدولة الأردنية
-A +A
15 / 02 / 2020

 

قال وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي إن الوفاء للمتقاعدين العسكريين  هو من ثوابت الدولة الأردنية وقيمها التي ستدخل في نيسان العام القادم الذكرى المئوية الثانية لتأسيسها وتقدم اطول خبرة في الاستقرار والاستمرار في المنطقة.

وشدد خلال لقاءه بعض أعضاء اللجنة الوطنية للمتقاعدين السابقين بعد افتتاح معرض الكتاب والوثائق الوطنية الذي يأتي ضمن 12 معرضا مشابها في مختلف المحافظات تنظمها الوزارة بمناسبة يوم الوفاء للمتقاعدين العسكرين والمحاربين القدامى  أن الأردن اليوم هو الخبرة الأطول في التكيّف الإيجابي مع التحولات الاستراتيجية، وهو الأكثر استقرارا، وهذا الأمر لم يأت إلا بفضل القيادة الهاشمية وما قدمته القوات المسلحة عبر هذه السنوات، مبينا أن هذه القيم العظيمة جزء منها قيم الدولة الأردنية وقيم النظام السياسي الأردني وجزء أساسي منها عقيدة الجيش العربي التي تفاعلت بشكل إيجابي مع كل التحولات التي شهدتها المنطقة.

وأشار وزير الثقافة أن هذا اليوم العظيم  الذي أراده جلالة الملك أن يكون مناسبة للأردنيين لكي يقدموا شيئا من الوفاء لهذه الفئة العزيزة من أبناء الأردن من المتقاعدين ومن المحاربين القدامى الذين لطالما رووا تراب الأردن بدمائهم دفاعا عن الحمى العربي وشرف الأردن وعن استمراره وعن استقراره، لأنه لا شيء يعلوا على قيم الجندية ونبلها، ولا على الشهادة والفداء للوطن.

وقال أن الوزارة من خلال هذا الوفاء للمتقاعدين تتطلع لبناء شبكة من العلاقات مع كافة المؤسسات التي تعنى بالمتقاعدين العسكريين في المجالات التي تخدم الهوية الثقافية الوطنية، سيما وأن هذه المؤسسات تتمتع بأعلى درجات الثقة في المجتمع وفقا لكافة الاستطلاعات والدراسات وهذا رأس مال وطني يجب البناء عليه، مضيفا أن الوزارة على استعداد للعمل سويا في مجال تثقيف الشباب والجيل الجديد بعناصر الهوية الوطنية، وثوابت الدولة الأردنية من خلال برامج بالمشاركة من المتقاعدين.

ودعا وزير الثقافة إلى جمع التراث الشفوي للجيش العربي والمحاربين الأردنيين من خلال جمع الروايات والتاريخ والمساهمة في مجالات التي تعمل عليها الوزارة في الفنون والتثقيف وفي صناعة الدراما.

من جهته، عرض رئيس اللجنة الوطنية للمتقاعدين العميد المتقاعد عبدالله المومني للبطولات التي خاضها الجيش العربي والقيم الوطنية التي تتمثل في أفراده من خلال استذكاره للكثير من النماذج والشخصيات التي قدمت التضحيات، كما أشار إلى طبيعة عمل اللجنة التي تضم عددا من أبناء القوات المسلحة من المتقاعدين في مختلف المجالات والتخصصات، واستعداد اللجنة للتعاون في كافة المجالات لنقل الصورة الحقيقية المشرقة  عن القوات المسلحة للجيل الجديد.

وأعرب أمين سر اللجنة الوطنية  العقيد المتقاعد حسين المحارمة عن شكره لوزارة الثقافة على تنظيم هذه الفعالية الثقافية، مبينا اهتمام اللجنة بالثقافة الوطنية وباللغة العربية  والاستفادة من خبرات المتقاعدين العسكريين في الكثير من المجالات.

وفي السياق ذاته، دعا مدير عام المكتبة الوطنية الدكتور نضال العياصرة اللجنة للتعاون في مجال تزويد المكتبة بالوثائق والصور التي تمثل تاريخ القوات المسلحة من أجل ارشفتها في السجل الوطني.

وتضمن المعرض الذي افتتحه وزير الثقافة و يقام  بالتزامن في 12 محافظة احتفاء بهذه المناسبة الوطنية التي تجسد قيم البطولة والفداء، منشورات وزارة الثقافة،  وإصداراتها ضمن مشروع المدن والألوية الثقافية، وإصدارات مكتبة الأسرة الأردنية، إضافة إلى مجموعة من الصور الفوتوغرافية التي توثق لبعض المناسبات الوطنية من أرشيف المكتبة الوطنية حيث وزعت الكتب والإصدارات الثقافية مجانا على المتقاعدين.

رياض أبو زايدة، (بترا)