Black & White
وزارة الثقافة توزع 75 ألف نسخة من قرار تعريب قيادة الجيش
-A +A
01 / 03 / 2020

 

أعلنت وزارة الثقافة، عن طباعة وتوزيع 75 ألف نسخة من قرار تعريب قيادة الجش العربي الصادر في الأول من آذار عام 1956، على شكل بوستر مع الصحف اليومية الصادرة آنذاك.
وجاء في وثيقة القرار التاريخي:

 أنه و(بناء على الرغبة الملكية، قرر مجلس الوزراء ما يلي:

  • إنهاء خدمة الفريق كلوب من منصب رئاسة أركان حرب الجيش العربي الأردني.
  •  ترفيع الزعيم راضي عناب إلى رتبة أمير لواء وتعيينه رئيس أركان حرب الجيش العربي الأردني.
  • إنهاء خدمات القائم مقام باترك كوجهل مدير الاستخبارات.
  • إنهاء خدمات الزعيم هاتون مدير العمليات العسكرية).

وقالت الوزارة في بيان يوم السبت 29/2/2020، "إن استذكار هذه المناسبة يعزز في الوجدان الوطني الثقة بالمستقبل وبمسيرة النهوض والانجاز التي يقودها جلالة الملك عبد الله الثاني بحكمة واقتدار"، مضيفة أن "القرار وضع الوطني الشجاع وضع الجيش العربي الأردني في طليعة بناة النهضة الوطنية إلى جانب دوره التاريخي في الذود عن حياض الوطن ورد العاديات وحماية الأمن والاستقرار الوطني".
وأضافت أن الجيش العربي كان ولا يزال يداً قوية في بناء التنمية ونشر التعليم والثقافة، مقدماً الصورة الأنصع والأنبل للقيم الثقافية للدولة الأردنية.
وقال وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي في تصريح له بهذه المناسبة الوطنية، إن الوزارة، تطلق جزءاً من الذاكرة العزيزة على الأردنيين من خلال طباعة قرار التعريب على شكل بوستر وتوزيعه مع الصحف الأردنية ليبقى محل فخر في وجدان الأجيال ويرسخ في ذاكرته.
ودعا الأردنيين إلى تسجيل الوثائق الوطنية الموجودة لديهم في المكتبة الوطنية، وتحديداً الوثائق الموجودة لدى الأفراد؛ لأن الوثيقة الوطنية جزءٌ من الذاكرة الوطنية التي نؤكد على أهمية صيانتها وحفظها ومركزيتها في كتابة تاريخ الدولة الأردنية وتقديم روايتنا للأحداث، وترسخ الاعتزاز الوطني بتاريخنا المشرف.
وأوضح أن الوزارة نظمت في بداية الشهر الماضي الورشة التحضيرية الأولى لمشروع ذاكرة الأردن الذي تسعى لإطلاقه بمناسبة المئوية الثانية للدولة الأردنية، وسيشتمل على سجل وطني للوثائق.

 

(بترا)

29/2/2020