Black & White
وزارة الثقافة تطلق حزمة التكيف الثقافي الثانية
-A +A
28 / 04 / 2020

 

أطلقت وزارة الثقافة، يوم الاثنين 27/4/2020، حزمة "التكيف الثقافي" الثانية التي تشتمل برامج ثقافية وإبداعية تصل إلى جميع فئات المجتمع الأردني بالتزامن مع حلول شهر رمضان المبارك.
وقال وزير الثقافة الدكتور باسم الطويسي خلال إيجاز صحفي في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات اليوم الاثنين، إن الوزارة تسعى لأن تكون رديفًا فاعلًا في خطة الدولة الأردنية في مواجهة خطر الجائحة التي تجتاح العالم، وأن الوزارة بمشاريعها الابداعية التي تشتمل جميع فئات المجتمع الأردني تقدم مساحة واسعة من الخيارات الابداعية لشبابنا في بيوتهم وتسهم في تطوير قدراتهم وإمكاناتهم الابداعية.
وأضاف أن شهر رمضان المبارك يعطينا فسحة جديدة للتواصل مع المجتمع الأردني بجميع فئاته، وهذا يستوجب منا أن نقدم مجموعة من المشاريع الثقافية والإبداعية التي تطال جميع فئاته، إذ سيكون هناك برامج للفئات الشباب وأخرى لفئات الكبار وعلى مختلف الأشكال الإبداعية.
وبين أن هذه الحزمة تأتي استمراراً للجهود الوطنية بالتخفيف من حدة التباعد الاجتماعي والبقاء في المنازل ومن أجل الاستثمار الأمثل للوقت وتزامناً مع حلول شهر رمضان المبارك، ولتقديم مساحة واسعة من الخيارات الثقافية والابداعية للأسرة الأردنية، وفي ضوء النجاح الكبير الذي حققته مسابقة (موهبتي من بيتي) إذ تجاوز عدد المشاركات 70 ألف مشاركة.
وأشار إلى أن الموسم الثاني من المسابقة، انطلق مع بداية الشهر الفضيل، وسوف تستمر في الموسم الثالث بمناسبة الأعياد وعيد الاستقلال، وتتضمن البرامج الجديدة:-أولاً: برنامج الثقافة من قرب للمحافظات: هذا البرنامج موجه للمحافظات، وينفذ من خلال مديريات الثقافة والمراكز الثقافية التابعة لها والهيئات والجمعيات الثقافية المسجلة ضمن مظلة الوزارة، ويشتمل تنفيذ 35 – 40 فعالية ثقافية كل أسبوع من خلال المنصات الرقمية وبكافة الآليات التي تلتزم بشروط التباعد الاجتماعي، وتستجيب للأهداف الوطنية العامة وللاحتياجات الثقافية المحلية في المحافظات، كما يتبنى المبادرات التي يتقدم بها المبدعون الأردنيون والهيئات الثقافية في مختلف مجالات الثقافة والفنون وتلتقى مع أهداف الوزارة ورؤيتها وتتلاءم مع الظروف الراهنة.
ثانياً: منصة تدريب الفنون والصناعات الثقافية (شغفي): منصة تدريب متخصصة في الفنون والصناعات الثقافية والابداعية، وتسعى إلى توفير التدريب السهل والمبسط والمجاني في 7 مجالات أساسية هي (الكتابة الابداعية، الفنون التشكيلية، الموسيقى، التصوير، صناعة الافلام والانتاج، الصناعات الثقافية والابداعبة، فنون التصميم). وتسعى المنصة إلى توفير نحو 100 دورة تدريبية مجانية في المرحلة الاولى يقدمها نخبة من ابرز الفنانين والمحترفين.
ثالثا: منصة الكتب والمجلات (الكتبا)منصة للكتب المجانية تقدم الكتب بسهولة على صيغة Pdf ما يمكن المستخدم قراءتها في اي وقت، تبدأ (الكتبا) في المرحلة الاولى بنحو 5 آلاف كتاب، تركز على الكتاب الأردني، وتشمل مكتبة الاسرة الأردنية وسلاسل النشر التي تصدرها وزارة الثقافة وبعض الناشرين الأردنيين والعرب، وتحتوي كتب في مختلف مجالات الاداب والفلسفة والفكر والتاريخ والعلوم الانسانية والاجتماعية والطبيعة والتكنولوجيا ومختلف مجالات المعرفة الانسانية.
رابعاً: جائزة كتابة اليوميات في زمن وباء كرونا (يوميات كل مر سيمر) تقدمها وزارة الثقافة بالتعاون مع مؤسسة ولي العهد.
تأتي فكرة هذه الجائزة الخاصة "يوميات في زمن الكورنا"، لتقديم شهادات وحكايات من الراهن المعاش تدون تفاصيل اليوم بما فيه من ألوان، وبما فيه من دفقة أمل تنحاز للحياة.
تهدف الجائزة الى ترويج ثقافة التدوين وكتابة اليوميات وسط المثقفين والعامة في المجتمع الأردني وتحديدا في اوقات الأزمات والظروف الخاصة، وتوفير محتوى ثقافي يوثق حياة الافراد والجماعات ومشاعرهم وتفاصيل الحياة وتحولاتها  في زمن هذا الوباء، ما قد يجعل هذا المحتوى الثقافي موئلا للاعمال الفنية والثقافية ومصدرا للباحثين وكل المهتمين في هذه المرحلة من التاريخ.
خامساً: برنامج التراث الثقافي الوطني، يشتمل هذا البرنامج اعادة تقديم نماذج من التراث الثقافي الوطني الأردني من ارشيف وزارةالثقافة والمكتبة الوطنية ومهرجان جرش للثقافة والفنون، ويشتمل على: 1- اطلاق قناة رقمية لبث فعاليات مختارة من ارشيف مهرجان جرش الذي يمتد الى 35 عاماً.
2- بث نحو 100 مسرحية وابريت غنائي وأفلام وثائقية من الاعمال التي شاركت في مهرجانات المسرح الأردنية.
3- إتاحة مئات الوثائق الصور النادرة من مجموعات المكتبة الوطنية.
4- إطلاق الإرشيف الرقمي لمجلات وزارة الثقافة وفي مقدمتها (افكار وصوت الجيل والفنون ومجلات الاطفال) على موقع الكتروني جديد.
وأكد الوزير الطويسي حرص الحكومة على حماية الثقافة وحماية العاملين في قطاع الثقافة والفنون وأن برامج وزارة الثقافة ومهرجانتها ومشاريعها، وتحديدا مهرجانات المسرح والاغنية الأردنية سوف تنفذ هذا العام مع الحفاظ على شروط التباعد الاجتماعي بهدف الاستمرار في انعاش الثقافة ومدها بمنتجات ثقافية جديدة.
(بترا)
27/4/2020