Logo 2 Image




أرشيف مدن الثقافة الأردنية

جرش مدينة الثقافة الأردنية 2015

فيديو عمار البلاد - جرش

اختيرت جرش لتكون مدينة الثقافة الأردنية لعام 2015 في إطار مشروع مدن الثقافة الأردنية الذي أطلقته وزارة الثقافة العام 2007، والذي يقضي باختيار مدينة أردنية للثقافة كل عام في مسعى لتعميم الثقافة على المحافظات، وتركيز المشاريع والأنشطة الثقافية فيها على مدار عام كامل. ويعدّ هذا المشروع الأولَ في المنطقة العربية، حيث يسعى إلى ضمان عدالة توزيع الثقافة على محافظات المملكة.

وجاء اختيار جرش مدينة الثقافة للعام 2015 نظراً لما تحويه من زخم في بنيتها التحتية من حيث تواجد المسارح لإقامة الفعاليات عليها وتنوع منتجها الثقافي وإرثها الحضاري (التاريخي والأثري والإنساني) الذي يؤهلها لأن تكون مدينة للثقافة الأردنية للعام 2015.

تاريخ المدينة وحاضرها

يعود تاريخ تأسيس مدينة جرش (الأثرية) إلـــــــــى عهد الإسكندر الكبير في القرن الرابع قبل الميلاد أو ما يعرف بالعصر اليوناني، وكانت تسمى آنذاك (جراسا) في تحريف لاسمها السامي أو الكنعاني (جرشو) ومعناه مكان كثيف الأشجار. ويرى بعض المؤرخين أن نسبة التسمية تعود إلى شخص يسمى جرش بن عامر.

عاشت مدينة جرش عصرها الذهبي تحت حكم الروم الذين أدخلوا إليها الديانة المسيحية بحلول العام 350 ميلادي لتنتعش فيها لاحقاً حركة تشييد الأديرة التي دمر معظمها على أيدي الغزاة والكوارث الطبيعية المتلاحقة. وفي عام 635 ميلادي وصلت جيوش الفتح الإسلامي إلى جرش بقيادة شرحبيل بن حسنة في عهد الخليفة الثاني عمر بن الخطاب ليعود الأمن والاستقرار إلى المنطقة كلهــــــــــــا ولتستعيد المدينة ازدهارها في العصر الأموي.

إلى أن دمَّر زلزال عنيف أجزاء كبيرة من هذه المدينة سنة 747 ميلادية. وبقيت أنقاضها مطمورة في التراب مئات السنين إلى أن وصلها المستشرق الألماني سيتيزن سنة 1806ليبدأ التنقيب عنها وإعادة الحياة إليها لتنهض (جرش) الحالية على يد أبنائها الفلاحين. إلى أن وصلت طلائع الهجرات الشركسية الذين هاجروا إلى الأردن من بلاد القفقاس العام 1878 للميلاد إثر الحرب العثمانية الروسية. ونهضت الزراعة في المنطقة بفعل خبراتهم الزراعية المتقدمة. 

ومن أبرز المعالم البديعة التي تفاخر بها (جرش) التي تقف حتى الآن شاهدة على عظمتها وعزها (قوس النصر) على المدخل الجنوبي الذي أقيم عام 129 للميلاد؛ احتفاء بزيارة الإمبراطور الروماني (هادريان) للمدينة في العام التالي. ولكثرة الأعمدة التي تزين مختلف معالمها تسمى جرش أيضاً (مدينة الألف عمود).

تمتلك جرش أهمية تاريخية فريدة على المستوى العالمي تتمثل بمجموعة كبيرة نادرة ومتواصلة من أماكن الاستيطان البشري عبر التاريخ، وهي المدينة التي توثق لحكاية الإنسان والمكان، ومنتجة الحضارة والثقافة عبر العصور. فعلى أرضها تعاقبت حضارات أنتجت هوية ثقافية قلما تتوافر لغيرها من مدن العالم. ويتفق علماء الآثار على أن جرش هي المدينة العربية الأكبر التي تحتضن الإرث الحضاري اليوناني الروماني والإسلامي الأكثر صونا على وجهة الأرض.

ومن أبرز المحطات والحقائق الأثرية الموثقة لدى دائرة الآثار العامة ومراكز البحث الأثري في العالم ما يلي:

  1. أحد أهم وأبكر مواقع الاستيطان البشري في العالم في تل الصوان على مدخل المدينة الأثرية. حيث تم اكتشاف أحد أكبر قرى عصور ما قبل التاريخ في العالم التي تعود لـ 7500 قبل الميلاد ( العصر الصواني) وهي فترة تحول الإنسان إلى الحضارة حيث انتقل من مرحلة الصيد وجمع المحاصيل من الغابة إلى مرحلة تدجين الحيوانات وزراعة الشعير والقمح.
  2. مواقع استيطان من العصر البرونزي المبكر الذي يعود لـ 3300 قبل الميلاد حيث انتقل الإنسان بحضارته إلى عصر (دويلات المدن).
  3. مواقع استيطان العصر الحديدي 1250 قبل الميلاد حيث تطورت الحضارة البشرية إلى عصر (الدويلات الإقليمية) وكانت تمثل الحد الشمالي لمملكة العمونيين.
  4. مواقع تعود لمرحلة الغزو البابلي (586) والغزو الفارسي(540) ق.م
  5.  وما زالت آثار رياضة البولو التي كان يمارسها قادة الجيش الفارسي  قائمة في ملعب سباق الخيل.
  6. عصر الحضارة اليونانية حين غزاها الإسكندر المقدوني (القرن الرابع قبل الميلاد) حيث سميت بـ (انطاخيا على نهر الذهب) على اسم انطوخيوس الرابع  أحد قادة الإسكندر وأصبحت محطة للقوافل التجارية.  
  7. عصر الدولة النبطية حيث أصبحت تحت نفوذ الأنباط في القرنين الثاني والأول قبل الميلاد.
  8. عصر المدينة الرومانية الكلاسيكية المتكاملة (63 ق.م – 324م) حيث أبدع سكانها العرب في التجارة وتركوا خلفهم  فنون المعمار النحت والفسيفساء والفريسكو التي استوعبوها واحترفوها من الحضارات المتعاقبة على أرضهم. وكانت بحق جوهرة المدن العشر.  
  9. عهد ازدهار الديانة المسيحية ( 324 م – 635 )حيث تحولت القبائل العربية إلى المسيحية وما زالت جرش تحتضن نحو 24 كنيسة بيزنطية. وقد لعبت جرش بالإضافة إلى طبقة فحل دورا إنسانيا حيث استقبلت وآوت المسيحيين الأوائل الهاربين قبل دمار القدس على يد تيطس عام 70م.
  10. عهد الحضارة الإسلامية حيث دخلتها جيوش الفتح الإسلامي بقيادة الصحابي الجليل شرحبيل بن حسنة عام 635م. وفيها اكتشف أكثر من 12 مسجداً أموياً وعباسياً من بينها المسجد الأموي الأكبر في الأردن. الذي يقع على المصلبة الجنوبية في شارع الأعمدة.
  11. العهد العثماني (1415-1916) وفيها عشرات الأبنية التراثية وطواحين المياه والمساجد.
  12. عهد الدولة الأردنية الهاشمية الحديثة،  حيث ساهم أبناء جرش في الثورة العربية الكبرى ثم كانت مركزا لحكومة جرش المحلية التي أسست العام 1920 في شرق الأردن في أعقاب سقوط الحكومة العربية في دمشق بعد معركة ميسلون لملء الفراغ السياسي. وبعد قيام الأمير عبدالله الأول بتأسيس إمارة شرق الأردن كان لجرش الحظوة باستقبالها لأكثر من مرة ومبايعته أميرا لشرق الأردن. وقدم أبناؤها كغيرهم من الأردنيين التضحيات والشهداء  في حروب الجيش العربي الأردني للدفاع عن فلسطين والأمة العربية. وشهدت هذه الفترة هجرات قادمة من الشام تميزت بعملها  بالتجارة وممارستها للمهن المختلفة. إضافة إلى الهجرات الفلسطينية بفعل ضغط الاحتلال الصهيوني في العام 1948 والتي عظمت إعدادها في أعقاب حرب عام 1967 مما نتج عنه إقامة مخيم سوف للاجئين الفلسطينيين القادمين من الضفة الغربية، ومخيم جرش للمهاجرين لأبناء غزة التي احتضنتهم المحافظة ويسرت سبل عيشهم الكريم من خلال إدماجهم في المجتمع المحلي .

تقع جرش شمال المملكة الأردنية الهاشمية على بعد (42) كم عن العاصمة عمان، على ارتفاع (600) متر عن سطح البحر، وعدد سكانها قرابة (200) ألف نسمة، وتبلغ مساحتها 410كم. يتمثل فيها مناخ حوض البحر الأبيض المتوسط، وتعتبر آخر امتداد للغابات الصنوبرية في نصف الكره الأرضية الشمالي، كما تتميز بتضاريسها الجبليـــــــة التي تحتوي فيما بينها على الأودية النهرية حيث تقع جرش المدينة على أحد هذه الأودية الذي يسمى بـ (نهر الذهب) وتمتاز بتربتها الغنية وتوفر مياه الينابيع المتعددة والمتدفقة من جبالها حتى كادت توصف بقصر الماء

المقامات والمزارات الدينية في جرش

  • النبي هود/ أراضي النبي هود
  • الزاهد إبراهيم بن الأدهم/ أراضي سوف
  • الشيخ مسلم/ أراضي مقبله
  • الشيخ أبو بكر الليه/ أراضي دير الليات
  • الشيخ نبهان/ أراضي سوف
  • الولي خضر الأخضر/ أراضي ساكب
  • الشيخ علي أبو الوفا/ أراضي سوف
  • مقام الشيخ الريموني/ أراضي ريمون
  • مقام الشيخ ابو عياط/ أراضي قفقفا
  • مقام الشيخ أبو بلال/ أراضي سوف
  • مقام الشيخ غنام/ أراضي سوف

الجامعات 

جامعة فيلادلفيا

تأسست العام 1989، وباشرت التدريس العام 1991م تقع إلى الجنوب من مدينة جرش على الطريق الرئيس إلى عمان تضم كليات: الهندسة، الصيدلة، الآداب، العلوم، الاقتصاد، تكنولوجيا المعلومات، التمريض.

جامعة جرش الأهلية

تأسست العام 1992، وباشرت التدريس العام 1993. تقع على بعد 40 كم شمال عمان على الطريق العام الذي يربط العاصمة عمان بمدينة إربد. وتضم كليات: الشريعة، الحقوق، الزراعة، التربية، الهندسة، العلوم، الاقتصاد والعلوم الإدارية، تكنولوجيا المعلومات، التمريض.

جامعة عمان العربية

أنشئت جامعة عمان العربية العام 1999كجامعة خاصة غير ربحية تختص بالدراسات الجامعية العليا وذلك تحت مسمى جامعة عمان العربية للدراسات العليا وكانت بذلك أول جامعة أردنية مختصة في برامج الدراسات العليا تطرح برنامجي الماجستير والدكتوراه، وهي جامعة معتمدة اعتماداً عاماً وخاصاً وعضواً في اتحاد الجامعات العربية. في مطلع العام 2009 عملت الجامعة على فتح باب القبول والتسجيل في برنامج البكالوريوس وتغيير اسم الجامعة ليصبح جامعة عمان العربية. تقع على شارع الأردن في منطقة موبص، على بعد 12 كم إلى الشمال من العاصمة عمان. وتضم كليات:  الأعمال، العلوم الحاسوبية والمعلوماتية، القانون، الآداب والعلوم، العلوم التربوية والنفسية.

جرش.. مدينة السياحة

تقع هذه المدينة الأثرية الساحرة في منتصف الطريق الدولي من عمان إلى إربد، وبموقع يتوسط خمس محافظات . محاطة بالهضاب المكسوة بالغابات، وهي إحدى المدن التاريخية الأثرية التي ظلت محافظة على معالمها الأثرية حتى يومنا الحاضر. تزخر مدينة جرش بآثار حقب تاريخية متلاحقة. توحي بروعة الجمال وأصالة الفن المعماري، كما أنّ بعض أبنية المدينة والسوق العتيق الذي تلتقي فيه فنون العمارة العربية التركية والشركسية والشامية بشوارعه المبلطة في قلب مدينة جرش شاهد على ذلك.

تعتبر محافظة جرش من أهم نقاط الجذب السياحي في المملكة لذا أولت الحكومة اهتماماً خاصا لهذا القطاع لما له من أثر في تعزيز الاتصال والتواصل بين الشعوب؛ الأمر الذي ترتب عليه ضرورة خلق مشاريع تنموية تنعكس على المستوى المعيشي للسكان، وتفتح آفاقاً جديدة من الاستثمار واستغلال الموارد المتاحة لخدمة الزوار والسياح على حد سواء. وفي مجالات السياحة المختلفة مثل التنزه والاستجمام في أحضان الطبيعة الخلابة والسياحة التراثية والتاريخية والثقافية لترتبط مع مناطق المملكة الأخرى مشكلة نسيجاً متكاملاً من أشكال السياحة الدينية والعلاجية...

عملت وزارة السياحة والآثار في الفترة الأخيرة ومن خلال مشاريع تطوير المواقع السياحية على إنشاء سوق جرش الحرفي، الذي يضم (42) محلاً تجارياً لغايات الاستثمار السياحي في مجال بيع التحف الشرقية والمنتجات المحلية الأردنية، ومعظم التجار في سوق جرش الحرفي من السكان المحليين، وهذه محاولة لتنمية الدخل من المنتج السياحي.

ومن المواقع السياحية هناك حوضان مائيّان يُغذيا ذاتياً بوجود عدد مــــــــن الينابيع المائية داخل الحوضين، وكانت المدينة الأثرية تُزوَّد بالمياه عـــــن طريق قنوات موصولة بالموقع، إضافة إلى وجود مدرج يتسع لحوالي (500) شخص، كان يستخدم في المناسبات الثقافية في العصر الرومانـــــي، وقد عملت وزارة السياحة والآثار على تأهيل الموقع علــــــى مراحل متعددة ليتم عرضه على القطاع الخاص لغايات الاستثمار السياحي .

محمية دبين

تأسست محمية غابات دبين في العام 2004 بهدف حماية غابات الصنوبر الحلبي في الأردن، وتكمن أهميتها كونها الامتداد الأخير للصنوبر الحلبي في جنوب شرق الكرة الأرضية (الحد الشرقي الأخير لغابات الصنوبر الحلبي) تبلغ مساحة المحمية 8500 دونم. وتعتبر جزءاً من أراضي الحراج الحكومية التي تدار رسميا من قبل الجمعيــــــــة الملكية لحماية الطبيعة، ويتراوح ارتفاعها ما بين 500 - 1000 متر فوق مستوى سطح البحر .

لمحمية دبين تنوع حيوي فريد حيث تحتضن ما لا يقل عن 17 نوعاً مهدداً بالانقراض، ويدعم النظام البيئي لها وجود العديد من الأنواع بما يزيد على ( 266 ) نوعاً نباتياً ضمن 53 عائلة 13 نوعاً مهدداً بالانقراض، (25) نوعاً من الزواحف، (83) نوعاً من الطيور، (10) أنواع من المفترسات ، (183) نوعاً من اللافقاريات ونوع واحد من ذوات الأظلاف . يزور المحمية سنويا ما يزيد على 100،000 زائر .

محمية الغزلان

تقع المحمية على بعد 15كم غرب جرش في منطقة الحسينيات أو "المطل" كما يحلو للبعض تسميتها. إليها يهرع المصطافون الهاربون من الحر ليجدوا فيها النسيم العليل حين تكون درجات الحرارة في أعلى مستوى لها في فصل الصيف. ويؤمها أعداد كبيرة من الزوار والمتنزهين، الذين يتسورون حول شيك المحمية فتحن إليهم الغزلان، فيطعمونها ويلتقطون معها أجمل الصور التذكارية. أُنشئت المحمية العام 2000. وتبلغ مساحتها 186 دونما، وفيها نحو 350 رأسا من الغزلان، عملت إدارة المحمية على إكثارها وحمايتها علما أن المحمية عند إنشائها كانت تضم 100غزال.

محمية حديقة شركة زين للاتصالات الخلوية

تقع في أراضي حوض الحسبان 2، إلى الشرق من بلدة مقبله، وإلى الغرب من ثغرة عصفور. وتهدف إلى إعادة تشجير المنطقة بالأشجار الطبيعية حيث قامت بتسوير المنطقة بالأسلاك الشائكة وزراعة الأشجار ورعايتها، وتوظيف عمال للمراقبة والحراسة عليها .

محمية حديقة الأمير حمزة

تقع في منطقة "شعب عيسى" وتهدف إلى لمحافظة على بعض النباتات المعرضة للانقراض مثل؛ نبات الزعفران (الحليان)؛ وتوطين بعض الحيوانات البرية، وكذلك تربية النحل، وإعادة أشجار البطم والحفاظ عليها، وتتميز بأعداد من طيور الحجل البلدي.

محمية المنارة

تقع على الطرف الجنوبي لبلدة سوف في أعلى ارتفاع في تلك المنطقة تقابل مرتفع أم الدرج، وسميت بالمنارة لأن النيران كانت توقد ليلا عندما ينضج العنب، إشارة لأهل حوران بأن العنب قد نضج وحان شراؤه، وكانوا يحضرون معهم صناديق كبيرة يحملونها على ظهور الجمال في مشهد بديع.

منطقة ديـــر الليَّات
تقــع غـــــرب جرش على الطريق المؤدي إلى سوف، على سفح أحد الجبال المحيطة بمدينة جرش، يعــــود اسمهــــا إلى كنيســـة قديمة تسمـــى (ديرإليان) مع الوقت تبدل أسمها  إلى دير الليّات. ومن معالمها التاريخية مقام الشيخ البكر الذي يرتاده الناس من كل مكان من أجل التبرك. وكذلك شجرة البطم التي يحكى أن عمرها أكثر من  (750) عاماً، وهناك عدد من البيوت الحجرية والطينية وفيها ينابيع مياه. ومن رجالاتها المرحوم محمد الأعمر القادري من أوائل المتعلمين في المحافظة والمهتمين بالتاريخ والتراث. 

منطقة الكفير

تقع إلى الجنوب الشرقي من مدينة جرش، تشكل فيها أول مجلس قروي العام (1982)، وفي العام (1996) رفعت إلى بلدية ثم ضمت إلى بلدية جرش سنة (2001 )، وهي منطقة مرتفعة تبعد عن جرش حوالي (12 ) كم، ويوجد فيها أثار إسلامية مثل المقابر الإسلامية القديمة ومنطقة القيسية غرب الكفير وفيها كهوف محيطه بالقرية وينابيع مياه قديمة . ومن رجالاتها الباشا يوسف الدلابيح الذي عمل رئيساً للديوان الملكي العامر.

سد الملك طلال

هو أكبر سدود الأردن الثمانية، نوع السد ركامي صخري، تستعمل مياهه للري وتوليد الكهرباء، تبلغ سعة تخزينه 86 مليون مكعب، وقد ساهم في رفع تخزين كميات المياه في سدود المملكة إلى 136 مليون مكعب.

من أبرز شخصيات جرش..

علي باشا الكايد العتوم

ولد في علي باشا الكايد أحد أهم رجالات جرش العام 1875م في بلدة سوف، والتحق كأترابه بكـتـَّـاب القرية، ثمَّ انتقل إلى مدرسة جرش، ثمَّ ارتحل إلى دمشق ليلتحق بمكتب عنبر السلطاني الذي كان يعتبر أرقى المعاهد التعليمية في بلاد الشام في العهد العثماني. في تلك الفترة تفتـَّـح وعيه على طروحات الحركة الوطنية العروبية الوحدوية التي كانت تتصدَّى لظلم حكومة حزب الاتحاد والترقـِّـي الماسونية الذي سيطر على الدولة العثمانية في عهودها الأخيرة وكان معظم قادته من يهود الدونمة ومن الماسونيين المُتصهينين، وقد تأثر بشقيقه الأكبر الشيخ عبد العزيز الكايد الذي كان يشغل منصب المدعي العام في لواء عجلون. وبعد خروج الأتراك ووقوع شرقي الأردن تحت الاحتلال البريطاني والفرنسي كان الشيخ علي يرافق شقيقه الأكبر الشيخ عبد العزيز في نشاطات الحركة الوطنية، حيث كان الشيخ عبد العزيز الكايد أحد ممثلي شرقي الأردن في المؤتمر السوري العام الذي عُقد في دمشق بمشاركة ممثلين عن مناطق سورية الطبيعية كافة "سوريا، لبنان، الأردن، فلسطين".

وأعلن في ختام اجتماعاته في 8 آذار 1920 م استقلال سورية باسم المملكة السورية العربية بحدودها الطبيعية، والمناداة بالأمير فيصل بن الحسين ملكاً عليها، وبعد نجاح المحتلين الفرنسيين في القضاء على المملكة السورية العربية بعد أن تغلبت قوتهم الغاشمة على الجيش العربي في معركة ميسلون"8 ذي القعدة 1338هـ / 24 / 7 / 1920م" اكتشف الأردنيون مبكرا محاولة المحتلين الإنجليز تحويل شرقي الأردن إلى مستعمرة بريطانية؛ فتنادوا إلى تشكيل حكومات محلية لقطع الطريق على الإنجليز وكان منها حكومة "سوف" برئاسة الشيخ عبد العزيز الكايد العتوم، وبعد تأسيس الإمارة الأردنية استمرَّت الحركة الوطنية الأردنية في تصدِّيها للاحتلال البريطاني الجاثم على صدور الأردنيين وللمخطط الصهيوني المدعوم من بريطانيا والغرب لسلب فلسطين وتشريد عربها، فشارك الشيخ عبد العزيز الكايد العتوم في المؤتمر الوطني الأول الذي عقد في مقهى حمدان في عمَّـان في 25/7/ 1928 م، وتمَّ اختياره مع السادة علي نيازي التل وسالم الهنداوي وسليمان السودي الروسان وراشد الخزاعي الفريحات وسلطي الإبراهيم الأيوب ومحمد العيطان / بني حسن أعضاء في اللجنة التنفيذية للمؤتمر كممثلين للواء عجلون"إربد وجوارها"، وقد برز التوجه العروبي للمؤتمر في أول بند من قراراته الذي نصَّ على أن إمارة شرقي الأردن دولة "عربية" مستقلة، وسار الشيخ علي الكايد على خطى شقيقه الأكبر الشيخ عبد العزيز فانخرط في نشاطات الحركة الوطنية الأردنية وشارك في المؤتمر الوطني الأردني الثالث الذي عُقد في مضافة آل التل "التلول" في إربد في 25/5/1930 م الذي جدَّد رجالات شرقي الأردن خلاله تجسيد مشاعرهم العروبية وتبنـِّـيهم لقضية فلسطين حيث نصَّ أحد قرارات المؤتمر على ضرورة توحيد الجهود مع البلاد العربية لدرء الأخطار الاستعمارية والصهيونية عن فلسطين وشعبها العربي المسلم، وكان الشيخ علي الكايد عضوا في اللجنة التي شكـَّـلها الأمير المؤسِّـس عبد الله الأول بن الحسين في عام 1923 م لوضع مشروع لتأسيس المجالس النيابية ووضع قانون للانتخاب وضمَّت اللجنة ممثلين عن المقاطعات التي تشكَّلَت منها الإمارة وهي عمَّان والكرك ومأدبا والسلط وجرش وإربد، وكان الشيخ علي الكايد العتوم ممثلاً لجرش في اللجنة مع الشيخ محمد العيطان ممثلاً لعشائر بني حسن، وترأس بلدية جرش فترة من الزمن، وكان من الروَّاد الذين ساهموا مع الأمير المؤسَّـس في بناء الإمارة الأردنية التي كان الأمير المؤسِّـس عبد الله الأول بن الحسين يحرص على تسميتها بحكومة الشرق العربي تأكيدا على هويتها العروبية، وكان للشيخ علي الكايد العتوم دور أساسي في تحقيق المصالحة بين الأمير المؤسِّس وبين الشيخ كليب الشريدة بعد أحداث الكورة المؤسفة حيث احتضن قصر الباشا في سوف تلك المصالحة، وقد دأب الأمير المؤسِّـس على اصطحاب ضيوفه إلى قصر الباشا ومنهم الملك فيصل الأول والأمير شاكر بن زيد وشاه إيران محمد رضا بهلوي، وشارك الشيخُ علي الكايد العتوم في حكومةِ الرئيسِ توفيق أبو الهدى المشكـَّـلةِ في عهد الإمارة في 6/8/1939م وزيراً للمواصلات، ثُمَّ شارك بالمنصبِ نفسه في حكومةِ الرئيسِ توفيق أبو الهدى المشكـَّـلةِ في 25/9/1940م، وانتقل الشيخ علي الكايد العتوم إلى رحمة الله في عام 1958 م، وتجدر الإشارة إلى أن نجله الأستاذ حسن علي الكايد العتوم شارك في حكومةِ الرئيسِ سمير الرفاعي المشكـَّـلةِ في 27/3/1963م وزيراً للتربية والتعليم، ثُمَّ شارك بالمنصبِ نفسه بالإضافة لوزارة العدلية في حكومة الشريف حسين ين ناصر المشكـَّـلةِ في 21/4/1963م، ثُمَّ شارك بالمنصبِين معا في حكومة الشريف حسين بن ناصر المشكـَّـلةِ في 9/7/1963م، ثُمَّ شارك في حكومةِ الرئيسِ بهجت التلهوني المشكـَّـلةِ في 7/10/1967م وزيراً للداخلية، ثُمَّ شارك وزيراً للداخلية في حكومةِ الرئيسِ زيد الرفاعي المشكـَّـلةِ في 4/4/1985م. 

قصر الباشا

بنى علي باشا الكايد هذا البناء ليكون مقرا لتداول الأحكام العشائرية فـي ذاك الوقت. وقد شُيِّد في بداية الثلاثينيات وتعود ملكيته الآن إلى وزارة السياحة والآثار (دائرة الآثار العامة).

يتكون القصر من ثلاثة طوابق، الأول اسطبلات للخيول، والمطابخ الكبيرة المجهزة لتحضير الولائم لضيوف البلدة في ذاك الوقت. والثاني يتكون من ديوان كبير كان يستخدم لاستقبال الضيوف ووجهاء العشائر من المحافظات وعمل "الصُّلحات" العشائرية والمناسبات العامة. في حين يتكون الثالث من عدة غرف ذات مساحات مختلفة وشرفة مطلة على الجبال والمناطق المحيطة بالقصر. ومن أبرز معالمه عِليّة في الجهة الغربية منه، كان الأمير عبد الله – آنذاك - عندما يزور سوف يجلس فيها، ويقرأ القرآن حيث سميت بالشرفة الملكية الخاصة بجلالة الملك المؤسس عبدالله الأول، حيث كان يقيم فيها أسبوعين في السنة، وله جمله مشهورة عن المنطقة "سوف تذكرني ببساتين الطائف وجبالها".

وتأتي الأهمية التاريخية لقصر الباشا في طريقة بنائه والحقبة الزمنية التي بُنيَ فيها، حيثُ يعود إلى نهاية العهد العثماني وبداية عصر الإمارة في الأردن، بالإضافة إلى تمتعه بموقع استراتيجي مميز كونُه يقعُ على الطريق التي تربط بين جرش وعجلون وإربد. وهو يجسد تاريخ مرحلة بكاملها من خلال استضافة الكثير من رجالات السياسة والفكر والزعامات والوجهاء. إلى جانب عدد كبير من رجالات السياسة من أبناء جرش  مثل؛

حسن الكايد، عدنان بدران، مضر بدران، عبد العزيز الكايد، عادل عيسى حداد، د. عاطف العضيبات، القاضي محمد أمين حوامده، زهير الكايد، حلمي الكايد، أحمد عبده اشرق لبن، عيسى خليل حداد، مأمون خليل حؤبش، مصطفى العجور بني مصطفى، عادل بني محمد، مفلح الرحيمي، مفلح البرماوي، عيسى العابد الريموني حسين المجلي، د. محمد الزريقات، النائب باسل عياصرة، ماجد خليفة المقابله، د. رضوان الشاعر، محمود حراحشة، ونس الزعبي، د. فواز عبد الحق، القاضي فواز العتوم، د. هشام الصمادي، اللواء المتقاعد محمد فرغل، محمد محمود الحوامده، النائب علي عقلة العطية، يوسف البنا، الشاعر هشام البنا، لؤي الشيخ محمد الصمادي، سامح السكران العياصرة، مأمون بني حمدان، سلامة أبو لباد، يوسف الدلابيح، عقلة الغمار، النائب محمد هديب، النائب نجاح العزة، النائب وفاء بني مصطفى، النائب عبدالله خليف الخوالده، اللواء المتقاعد محمد عبد الكريم المنديل، النائب احمد دندن العتوم، النائب محمد كريم الزبون، رياض الداوود، العميد الطيار المتقاعد محمد شعبوط الحوامده، العميد الطيار المتقاعد محمد زريقات، الشيخ ابراهيم العرعراوي، اللواء المتقاعد د. نهار قطوم العضيبات، د. صالح القادري، حسن العفيف، عبد المجيد زطيمة، عوده الحمدان، رشيد حميد، محمد الفارس اشرق لبن، محمد خير المارديني، اللواء المتقاعد محمد سعيد الطرزي، حسن سونده نسور، العميد المتقاعد مروان عكاش الكردي، أحمد علي العتوم، العين ياسر الشبلي العتوم، د. محمد أبو ربيع.

الشيخ يوسف محمود العتوم (1889- 2013) من أهم رموز جرش الدينية

يُعَد الشيخ يوسف محمود العتوم من أكبر المعمّرين في الأردن (1889- 2013) فقد عاصر ثلاثة قرون وعاش أكثر من 120 عاما وله ما يزيد عن الـ 350 من الأبناء والبنات والأحفاد. ويطلق عليه عميد معمِّري الأردن. حيث شَهِدَ خلال مرحلة حياته انهيار أمم وقيام أخرى، وتزوج أربع نساء، وأدى فريضة الحج والعمرة أكثر من 50 مرة، منها ثلات مرات على الجمال.

بدا شيخنا الجليل حياته برفض العادات الاجتماعية السائدة وكان مع أغنامه يرعاها بالأجرة يتأمل الحياة، وقرر أن ينفلت من عقال هذا الواقع فاطلق العنان لقدميه متحديا المجتمع ومتجها إلى الشام، مواجها صعوبات منها تعرضه للتوقيف من قبل الفرنسيين لمدة أربعة أيام عند منطقة درعا، وبعد أن حضر المسؤول نظر إليه وأفرج عنه لصغر سنه، فيما تابع المسير إلى الشام ليقضي هناك عشر سنوات في دار المعارف يتلقى خلالها العلوم الشرعية والدينية،

ثم عاد إلى بلدته (سوف) ليبدأ مشواره في تعليم الناس القراءة والكتابة، وإقامة المساجد، والتدريس تارة في المساجد وأخرى في المجالس العامة. ثم اتجه إلى الجامع الأزهر في مصر لطلب العلم ليعود بعدها للتدريس في أول مدرسة أساسية في بلدة سوف معلما للتربية الإسلامية. لكن طلبه رُفض في بداية الأمر لعدم إرفاق شهادة، مما دفعه للعودة الى الشام مرة أخرى ليأتي بشهادته ليُعيَّن على أساسها معلما.وكان لا يفارق المطالعة حتى في آخر سنوات عمره التي أمضاها مريضا، ولطالما بقي في مجلسه لاستقبال المريدين أو السائلين عن أمور الدين وكان مرجعية لكثير من العلماء.
كان - رحمه الله-  يسترسل عند الحديث عن أساتذته ويذكرهم بأدب جم وكأنهم أمامه، حيث تحدث عن مجلس البدر الحسيني وعن مجلس أستاذه العالم الجليل الشيخ الدقر عندما كان معلما في دار المعارف بالشام، وأُجيز منهما، وكان يحمِّل زائريه أمانة الدَّعاء بأن يدعو له في ظاهر الغيب، ووصيته معلقة عند رأسه كتب عليها أبياتا من الشعر لترافقه في قبره الذي قام بتحضيره والمساهمة بحفره ليكون جاهزا منذ ما يزيد عن ثلاثين عاما بجوار قبري والديه في مدخل مقبرة (سوف) حيث وضع فوق القبر شاهدا رخاميا كُتب عليه اسمه.. وجاء في القصيدة: قَرُب الرحيل إلى الدار الآخرة، فاجعل إلهي خير عمري آخره. فأنا المسكين الذي أيامه، ولّت بأوزار له متواترة.

وهناك الكثير من الرموز الدينية مثل: الشيخ يوسف الأعمر العتوم، الشيخ محمد مصطفى الصمادي (القندول)، الشيخ علي الخطيب العضيبات، الشيخ مصلح عبدالهادي الحوامده، جميل البرماوي، الشيخ سليمان السعد، الخوري سليمان العبده.

إطلالة على مهرجان جرش للثقافة والفنون

انطلق مهرجان جرش أول مرة العام 1980 بمبادرة من جامعة اليرموك، ثم تطوَّر إلى مهرجان رسمي ترعاه وزارة الثقافة. وبتاريخ 21/7/1981 افتتح المغفور له بإذن الله الملك الحسين والملكة نور الحسين مهرجان جرش الذي أصبح مهرجانا عالميا يقام صيف كل عام يضم فعاليات فنية وأدبية وثقافية من أرجاء العالم كافة. توقف المهرجان لأول مرة خلال الاجتياح الإسرائيلي للأراضي اللبنانية العام 1982، ثم انتظم المهرجان سنويا حتى توقف للمرة الثانية العام 2008، ليعود من جديد العام 2011 بعد غياب ثلاث سنوات.

يُعقد المهرجان في شهر تموز من كل عام، ويتخذ من المدينة الأثرية موقعاً رئيسياً لفعالياته الفنية والثقافية، حيث يبعد موقع المهرجان عن العاصمة عمان نحو 48 كم إلى الشمال. ويمتاز المهرجان بالعروض الفولكلورية الراقصة التي تؤديها فرق محلية وعالمية، ورقصات الباليه والأمسيات الموسيقية والشعرية، والمسرحيات وعروض الأوبرا، وأمسيات غنائية لمغنيين أردنيين وعرب، كما يقام على هامشه معرضاً لبيع المصنوعات اليدوية التقليدية.

خلال فترة إقامته حضره عشرات الوجوه الفنية والأدبية مثل فيروز، صباح فخري، محمد عبده، نجاة الصغيرة، سعدون جابر، وردة، سميرة سعيد، مارسيل خليفة، ماجدة الرومي، الملحن طه راشد، أدونيس الشاعر، ملحم بركات، الشاعر محمود درويش، الشاعر سميح القاسم. كما شهد المهرجان انطلاقة فنانين مثل كاظم الساهر وأحلام. ومشاركة أبرز الشعراء العرب مثل: أدونيس، عبدالله البردوني، محمود درويش، سميح القاسم، بول شاؤول، محمد علي شمس الدين، شوقي بزيع، ممدوح عدوان، شوقي بغدادي، حسن نجمي، سيف الرحبي، قاسم حداد، وغالبية الشعراء الأردنيين.

وفي العام 2012 تم استحداث مشروع "بشاير جرش "، وهو مشروع ثقافي متخصص في رعاية المواهب الشابة (17-30)، في مجالات: الشعر، القصة، العزف، الغناء، والمسرح. والتعريف بمنتجهم الإبداعي عبر مشاركتهم بمهرجان جرش.

استطاع مهرجان جرش للثقافة والفنون أن يقدم الهوية الثقافية الفنية الأردنية للعالم، كما أصبح مؤثِّراً ومتأثراً بالثقافة العربية والعالمية. حتى أصبحت المشاركة في هذا المهرجان الذي ذاع صيته في كل العالم مكسباً هاما للفنانين والمثقفين يضيفونه بفخر لِسِيَرهم الذاتية ومُنجَزهم الإبداعي.

تسلم إدارة المهرجان على التوالي: مازن العرموطي، أكرم مصاروة، جريس سماوي، محمد أبو سماقة.

ومن أهم المعالم الأثرية التي تحتضن فعاليات المهرجان بين جنباتها:

  • المسرح الجنوبي: مدرج بني أواخر القرن الأول الميلادي ويستوعب 5000.
  • المسرح الشمالي: مدرج يتسع 1200 مشاهد وكان مخصصا للمبارزات ومصارعة الحيوانات المفترسة. 
  • سبيل الحوريات: وهو بناء يضم نوافير للمياه أقيم في أواخر القرن الثاني الميلادي. ويعرف باسم "نمفيوم".
  • البوابة الجنوبية (قوس هادريان). 
  • شارع الأعمدة: وهو الشارع الرئيسي في مدينة جرش الرومانية وطولة 800 متر، ويضم نحو ألف عمود. 
  • معبد أرتميس: يعتبر معبداً للآلهة الحارسة للمدينة. أقيم في القرن الثاني الميلادي، وهو من أفخر معالم جرش التاريخية.
  • الهيبودورم: يسمى أيضا ملعب الخيل أو السيرك، يقع إلى اليسار من قوس هادريان ثم يمتد نحو الشمال، وهو على شكل حرف (U)، وتُشرف عليه مدرجات الجمهور من ثلاث جهات مرفوعة على أقبية، وهي تستعمل لسباق الخيل والعربات.
  • ساحة الندوة: ساحة مفتوحة في وسط المدينة، شكلها بيضاوي محاطة بأعمدة يونانية.

جرش مدينة الثقافة للعام 2015

مديرية ثقافة جرش

باشرت المديرية أعمالها في 16/2/1996، وتم افتتاح مديرية الثقافة رسمياً من قبل وزارة الثقافة بتاريخ 26/6/1996.

  • قسم الهيئات الثقافية
  1. يتولى الإشراف والمتابعة  على جميع الأمور والأنشطة التي تتعلق بالهيئات الثقافية سواء في إعداد البرامج والأنشطة أو تنفيذها.
  2. يتولى القيام بتقييم أداء الهيئات للتعرف على مدى تأثيره وفاعليته في المجتمع المحلي.
  3. يوجد في محافظة جرش 15 هيئة ثقافية تتولى مديرية الثقافة من خلال قسم الهيئات الإشراف عليها.
  4. تضم الهيئات الثقافية قرابة 300 عضو هيئة عامة وإدارية.
  5. تتميز الهيئات بطبيعة عملها حيث انها شملت جميع النواحي الثقافية منها: الأدبية، والثقافية، والفنية، الموسيقية، الحرف اليدوية.
  • قسم الأنشطة الثقافية
  1. يتولى الإشراف على الأنشطة المُعدَّة من قبل الهيئات وآلية تنفيذها.
  2. متابعة إعداد البرامج التي تخدم المجتمع المحلي.
  3. التشبيك مع الهيئات الثقافية من خلال تنفيذ البرامج المشتركة.
  4. يقوم قسم الأنشطة بإعداد خطة سنوية موزعة على 12 شهراً يتم تقسيمها على أشهر السنة، وضمن موازنة محددة من قبل وزارة الثقافة.
  5. تقوم المديرية من خلال قسم الأنشطة بتنفيذ (4-6) أنشطة شهرية متنوعة من دورات تدريبية، حرف أشغال يدوية، معارض فنية، تشكيلية أمسيات شعرية، قراءات قصصية، ندوات، محاضرات، اجتماعات، احتفالات متنوعة، مسابقات الكشف عن الإبداعات الطفولية والشابة، معارض كتب.
  6. تقوم المديرية من خلال قسم الأنشطة بتنفيذ مجموعة من الأنشطة مع مؤسسات المجتمع المحلي خارج إطار الموازنة المعدة.
  7. تعمل المديرية لتنفيذ بعض الأنشطة من خلال التشارك مع جامعة جرش، جامعة فيلادلفيا، جامعة إربد الأهلية.
  8. يتم سنوياً منذ العام 2012 تنظيم معرض كتاب من خلال جامعة فيلادلفيا، تشارك فيه دور النشر في المملكة.
  9. يتم سنوياً منذ العام 2009 تنظيم معرض كتاب في مدرسة الروم والكاثوليك/الحصن.
  10. يتم سنوياً تنظيم معرض كتاب في مدارس التربية والتعليم.
  11. يتم سنوياً تنظيم معرض كتاب في المراكز الشبابية في المحافظة.
  12. يتم سنوياً منذ العام 2011 تنظيم معرض سنوي يتزامن مع المؤتمر النقدي الأدبي في جامعة جرش، والذي يشارك فيه مجموعة من أساتذة الجامعات والباحثين العرب من مختلف الدول العربية، حيث يعتبر معرض الكتاب الذي تنظمه مديرية الثقافة جزءً رئيسياً من هذا المؤتمر والذي يُعقد في شهر نيسان سنوياً، حيث استطاعت مديرية الثقافة من خلال هذه المشاركة إيصال رسالة وزارة الثقافة ومكتبة الأسرة إلى مختلف الدول العربية في آسيا وإفريقيا .

الهيئات الثقافية في محافظة جرش

اسم الهيئة

رئيسها

مكانها

الرقم الوطني

تاريخ التسجيل

رقم الهاتف

1. ملتقى جرش الأدبي

علي عضيبات

جرش

1996032300002

1/11/1996

0777045161

2. منتدى جبل العتمات الثقافي

خلدون عتمه

جرش

1998032300001

16/2/1998

0777712245

3ـ ملتقى دير الليات الثقافي

د. أحمد القادري

دير الليات

1999032300001

3/7/1999

0775537230

4. منتدى مرصع الثقافي

د. نعيم الخوالده

مرصع

1997032300002

10/5/1997

0777366467

5. ملتقى أهل الهمّة

خالد بني موسى

بليلا

2009032300001

8/10/2006

0772606656

6ـ ملتقى كفرخل الثقافي

زهير ابو غزله

كفرخل

200003230

   

كيف تقيم محتوى الصفحة؟