Logo 2 Image




لواء الحسا

وزيرة الثقافة تطلق فعاليات الحسا مدينة الثقافة الأردنية

* للاطلاع على صور افتتاح لواء الحسا / مدينة الثقافة 2023 الرجاء الضغط 

 

الحسا لواء الثقافة الأردنية للعام 2023

لواء الحسا تقسيم إداري ثاني يتبع محافظة الطفيلة جنوب الأردن، مركزه مدينة الحسا. تأسس في عام 2001 ويضم مناطق الحسا وجرف الدراويش، والعالية، ويبعد عن مركز محافظة الطفيلة حوالي 40 كم. تقع البلدة في الجهة الجنوبية من المملكة الأردنية الهاشمية، على الطريق الصحراوي الرابط بين العاصمة عمان ومحافظة العقبة جنوبا. وتبعد عن العاصمة عمان حوالي 130 كيلومترا. يبلغ عدد سكان لواء الحسا نحو 17 ألف نسمة يعمل غالبيتهم بتربية الأغنام وفي شركتي الفوسفات والأسمنت، وتبلغ مساحته 550كم2 أي ما يعادل 25،8 من محافظة الطفيلة.

 

يعد لواء الحسا من أقدم المناطق المأهولة بالسكان في الأردن، حيث تعاقبت عليها الأمم المختلفة: ابتداء بالادوميين لأنها كانت قريبة من منطقة بصيرا عاصمة مملكة ادوم، ثم خضعت المنطقة لحكم الأنباط إلى أن جاء الرومان ثم انضمت المنطقة لهم بشكل كامل، ثم خضعت للحكم الإسلامي بعد معركتي مؤتة واليرموك. حتى توافد عليها الكثير من أبناء البدو والبادية للرعي في أراضيها التي كان مشهود لها في المراعي والماء والقرب من سيلها المعروف سابقا باسم سيل الحسا. وتنقسم لواء الحسا إلى ثلاث تجمعات سكنية وهي: الحسا، وجرف الدراويش، والعالية. ويقطن في لواء الحسا الكثير من الأسر والعشائر من جميع محافظات المملكة.

تداعيات الاسم
يشير أهل الحسا أن اسمها مأخوذ من "حسا الماء"، أي شرب الماء، لوفرة المياه في وادي الحسا، هذا الوادي الذي كان مشهورا عبر التاريخ، ويرتبط الاسم ذاكرة، ووجدانا مع أهل المنطقة باسم وادي العذير، وله ذكريات عتيقة، وأسرار محتجبة، وحكايات متجددة لدى الناس، هناك.. وقد نشأت البلدة، في الأساس، على رأس سيل الحسا، في منطقة الفارعة، وهذا السيل تكون بدايته من جبل "طويل شهاق".
أما الرحالة عبد الغني النابلسي فيقول عن الحسا في كتابه "الحقيقة والمجاز في الرحلة إلى بلاد الشام":
 "ثم بعد طلوع الشمس بنحو نصف ساعة وصلنا إلى المنزل المسمى بالحسا، بالحاء والسين المهملتين، وفيه غدران كثيرة من الماء البارد العذب الزلال، وهناك جبال وتلال ووهاد، وقد نزل الحجاج هناك في أماكن متعددة ولعلها سميت بالحسا، لأن الناس يحتسون الماء منها، للمنزل الذي قبلها، فإنه ليس فيه ماء، أو أن أصلها أم الحصا، لكثرة ما يوجد فيها من الحصى".
 

جرف الدراويش

جرف الدراويش أو "الجرف" هي منطقة صحراوية اتخذت هذا الاسم لكثرة المناطق المجروفة والأخاديد، التي تشكلت بسبب ليونة التربة والانحدارات المختلفة، أما اسم الدراويش حسب تسمية أهل المنطقة فقد ذكروا أن الجرف يقع على طريق الحج، واشتهرت بأن فئة من الدراويش المتصوفين، يقيمون كل عام فيها خاصة بسبب وجود سوق تجاري كان موجودا بالقرب من المحطة ولا زالت بقايا منه قائمة للآن.

تقع محطة جرف الدراويش على الكيلو 398 وهي تبعد عن معان إلى الشمال 60 كلم تقريبا وهي من محطات الصنف الثالث وتتميز بقوة أبنيتها وهي تستند على واد من جهتها الشرقية يبعد عنها أقل من 400 متر، فيه بئر الماء وبجانب البئر ركام قصر أثري قديم عرف باسم قصر البنت وحسب الرواية الشفوية فالبناء يعود لشخص ثري توفي هو وزوجته وبقيت ابنته وحيدة تملكت القصر، وعاشت فيه وسمي القصر نسبة إليها بقصر البنت والملاحظ وجود أكثر من قصر بنفس الاسم، فهناك قصر في مدينة البتراء وآخر في جرش وآخر في الصحراء الأردنية.
وتستند المحطة من جهتها الشرقية على جبل مرتفع 1000 متر يطل عليها وهو المرتفع الوحيد من جهتها الشرقية بعرض أقل من 1 كلم، أما باقي المنطقة فهي سهلية تماما تكثر فيها الأودية والطرق الترابية.

* الصورة لبقايا سكة الحديد التركية في جرف الدراويش

معركة جرف الدراويش

* موسيقات جيش الثورة تعزف الموسيقى أثناء رفع راية المستشفى الميداني المتنقل (مفرزة الصحة) لقوات الثورة

شهدت محطة جرف الدراويش ومنطقتها حدثين هامين خلال عمليات قوات الثورة العربية الكبرى:
الحدث الأول: المعركة الهامة والقوية بقيادة الشريف ناصر بن علي يوم 12 كانون الثاني 1918 أي قبل دخول الطفيلة بثلاثة أيام حيث زحفوا منها باتجاه الغرب.
الحدث الثاني: أنها كانت أحد المحورين لتنفيذ الهجوم الكاسح الذي شنته القوات التركية المحتلة ضد قوات الثورة بعد معركة حد الدقيق الشهيرة يوم 25 كانون الثاني 1918حيث نزلت قوات الاحتلال العثماني فيها يوم 5/3/1918.
 

*الشريف ناصر بن علي والشيخ عودة أبو تايه في مضارب الحويطات أثناء إحدى عمليات الثورة

أهمية محطة جرف الدراويش:
تعتبر المحطة بحد ذاتها حصنا عسكريا متكاملا فهي قوية البناء وتقابل المدخل الوحيد باتجاه الطفيلة عبر سلسلة الجبال مرورا بأودية الطقطقي ووادي تلعة الشراري وصولا إلى التوانة وعابور، وكانت المحطة مهمة بالنسبة للقوات التركية المحتلة وحلفائها لأنها:
- توفر مصدر مياه دائم فيها لتزويد صهاريج القطارات.
- سيطرتها على مدخل الطفيلة الوحيد تقريبا.
- تؤمن القدرة على التعامل مع المنطقة المحيطة بمرونة بحيث تكون هي قاعدة انطلاق الدوريات والعمليات العسكرية الأخرى.
- توفر الحماية لجسر حساس على خط سكة الحديد وهو يقع إلى الشمال منها وهناك جسر مماثل إلى الجنوب في منطقة وادي برما على بعد 2 كلم.
أما أهميتها بالنسبة لقوات الثورة العربية الكبرى فقد رأى الأمير زيد بن الحسين قائد مسرح العمليات العسكرية في منطقة الطفيلة أن الاستيلاء على المحطة يعني:
1.    التأثير في خطوط مواصلات القوات التركية المحتلة والخيالة الألمانية وحرمانها من محطة قوية.
2.    فتح الطريق باتجاه الطفيلة وبالتالي توفير الحماية الخلفية ومسلك الطرق من الجهة الشرقية.
3.    إحكام الحصار على محطة معان وسجنها من جهتهما الشمالية.
4.    التأثير على قوات الاحتلال التركي المتحصنة في قلعة عنيزة بعد ٢٧ كلم تقريبا
5.    الاتصال مع العشائر الأردنية حيث كانت المنطقة تعتبر سوقا تجاريا تؤمها القبائل البدوية الأردنية القاطنة في الجهات الشرقية.
6.    الرد المباشر على هجوم الأتراك على وادي موسى في 21/11/1918 والذي استشهد وجرح فيه 40 فارسا وجنديا من قوات الثورة.
نتائج المعركة
كانت المعركة سريعة وحاسمة نظرا لمهارة الفرسان والتخطيط الذكي لها، فقد فرّ الأتراك من موقع المحطة باتجاه الغرب وأسفرت المعركة عن 80 قتيلاً تركيا، 200 أسير تركي وألماني ونمساوي منهم 7 ضباط، 40 عربة محملة بالمؤن واللحوم كانت في طريقها لتزويد الحامية التركية في المدينة المنورة، وعدد من الجرحى الذين بقوا في المحطة بعد أن أخلاها فرسان العشائر الأردنية ليتسنى للنجدات التركية تقديم الإسعاف لهم، في إشارة واضحة لأخلاق الحرب التي حملها فرسان العشائر الأردنية.

لواء الحسا عبر العصور
Middle Palaeolithic period    

      تمتد فترة هذا العصر ما بين 90 – 43 ألف سنة ق.م والتي تعرف بالصناعة المستيرية وجدت في (كهف الطابون) في فلسطين في جبل الكرمل وتماثلها في سوريا الصناعة اليبرودية، لم يعثر لغاية الآن على أية هياكل عظمية في منطقة الطفيلة تعود لهذه الفترة. هناك عدد من المواقع الأثرية التي تم التعرف عليها من خلال المسوحات والتنقيبات الأثرية التي جرت لوادي الحسا تمثلت في موقع عين دفلا/ منطقة العالية، وهي عبارة عن أدوات صوانية مختلفة ضمن كهوف تم اكتشافها من قبل البعثة الأمريكية لجامعة أريزونا عام 1984، 1986، 1992 ويقدر عمر الموقع بحوالي 90 ألف سنة.
Upper Palaeolithic period    
      تمتد فترة هذا العصر ما بين 43 – 18 ألف سنة ق. م فقد استعمل إنسان هذا العصر الأدوات الصوانية المختلفة والتي عرفت بالصناعة الأحمرية، وتمثلت في عدد من المواقع في وادي الحسا على شكل كهوف صخرية أو مواقع مفتوحة (طور صداف، عين البحيرة) بالقرب من قلعة الحسا حيث تم التنقيب في هذه المواقع عام 1984، 1997، 1998، 2001 من قبل جامعة أريزونا وجامعة أيوه الأمريكية بالتعاون مع دائرة الآثار العامة.
Epi Palaeolithic period    
      تمتد فترة هذا العصر من 18 – 10 آلاف سنة ق.م ويتمثل وجودها في الكهوف والمواقع المفتوحة. حيث تم التعرف على الأدوات الصوانية التي تم العثور عليها في مواقع مختلفة في وادي الحسا وذلك من خلال التنقيبات الأثرية التي جرت لمواقع مختلفة منها (طور الطريق، طور الصغير، أوتيل الحسا) وهي عبارة عن كهوف صغيرة تم التنقيب فيها عام 19984، 1992، 1993، 1997، 1998 من قبل جامعة أريزونا وجامعة أيوه الأمريكية بإشراف دائرة الآثار العامة.
      تعتبر هذه الفترة من أهم الفترات التاريخية في حياة الإنسان، لأنها تمثل نقلة تاريخية في استقرار الإنسان سواء كان ذلك في استعمال المواد الطبيعية أو التحول الزراعي واستحداث القرى الزراعية وتطوير المفهوم الزراعي، حيث استخدمت أدوات صوانية مختلفة ذات علاقة في مفهوم التطور الزراعي حيث أنشئت هذه القرى بالقرب من مصادر المياه وإن موقع آثار (الحمة) في وادي الحسا لخير دليل على ذلك، حيث تم التنقيب في هذا الموقع خلال الأعوام 2004 – 2007 من قبل جامعة هارفارد وموقع (خربة الحمام) والذي تم التنقيب فيه من قبل جامعة أريزونا خلال الأعوام 1999، 2006 بالتعاون مع دائرة الآثار العامة.
الواقع التعليمي في لواء الحسا
أخذ هذا القطاع على عاتقه مهمة رفع مستوى أداء الفئات المستهدفة وزيادة إنتاجيتها وتنمية الموارد البشرية كذلك من خلال التعاون مع القطاعات الأخرى ومؤسسات المجتمع المحلي وقامت وزارة التربية والتعليم من خلال مديريتها في محافظة الطفيلة بإيجاد المرافق التعليمية حيث يوجد في الحسا/ البلد المدارس التالية: مدرسة الحسا الثانوية للبنين، ومدرسة الحسا الأساسية للبنين، ومدرسة الحسا الثانوية للبنات، ومدرسة الحسا الأساسية المختلطة، ومدرسة رملة بنت أبي سفيان المختلطة، ومدرسة رفيدة الأساسية المختلطة، ومدرسة طلحة الأساسية المختلطة، ومدرسة حطين الأساسية المختلطة. أما في الإسكان/ الفوسفات، في الحسا، فتوجد المدارس التالية: مدرسة الفوسفات الثانوية للذكور، ومدرسة الفوسفات الأساسية للذكور، ومدرسة ثانوية إسكان البنات، ومدرسة غرناطة الأساسية المختلطة، وروضة الأقصى المختلطة/ خاصة. كما يوجد بالقرب من الحسا (على امتداد 50 كيلو متر) جامعة تحمل اسم (جامعة الطفيلة التقنية) التي تم تدشينها عام 2004.

الواقع السياحي في لواء الحسا

قلعة الحسا

تعتبر قلعة الحسا في الأردن صورة من البناء المعماري والصحراوي البسيط الأنيق نظراً لامتدادها على نحو أفقي. وتقع القلعة إلى الشمال من مدينة الطفيلة جنوب الأردن، ويمكن الوصول إليها عبر طريق معبد وآخر ترابي تغلب عليه الصفة الصحراوية، ويمكن مشاهدة أطلال القلعة على بعد ثلاثة كيلو مترات من منتصف هذه الطريق المارة من خلال وادي الحسا باتجاه الشرق.
وتعد القلعة من المحطات المهمة منذ القدم على طريق البر الشامي، فيها أماكن للنوم والطعام والراحة ومستودعات منظمة للبضاعة وأخرى للحيوانات ومكان للماء في بئر حفرت وسط المكان، بالإضافة إلى بركة خارجية تتصل بالقلعة من الداخل عبر قناة حجرية مغطاة بشبائح حجرية منتظمة بعضها ظاهر والآخر مخفي نتيجة العوامل الطبيعية التي دثرت معظم أجزاء القناة.
ورغم اختلاف المؤرخين حول تاريخ البناء إلا أن لويس موزيل العالم النمساوي تحدث عن هذا الموقع سنة 1907 حيث عثر على نقش كتب عليه:
"يا حسنة لله معبد
بناه للنقوش وشيد
ملك يسمى المصطفى
سلطاننا من نسل أحمد"
ابن طولون ذكر أن القلعة تمثل أحد المراكز الجمركية للجباية وقد كانت منزلاً للمسافرين والتجار وموظفي المكان. ويشير إلى ان نائب دمشق خرج سنة 910ه لاستقبال الحجاج، إذ يمكن القول إن هذا المكان القائم كان نشيطاً قبل مجيء السلطان مصطفى الثالث.
استخدم المكان في فترات لاحقة زمن الأتراك كمكان للاستراحة وقت الحج، وبنيت الجسور على وادي الحسا والتي لا تزال آثارها قائمة حتى الآن، بالإضافة إلى الطريق المرصوف بالحجارة التي تمر خلال وادي الحسا لتسهيل مهمة التنقل وخصوصاً في فترة الشتاء.
تتخذ القلعة شكلاً مربعاً بطول 23 وبعرض 22 تقريباً بارتفاعات مختلفة قد تصل في بعض أجزائها إلى ثمانية أمتار، وتزيد في أجزاء أخرى، إلا أن الواجهة الشمالية للقلعة أزيلت كلياً خلال الستينات من القرن الماضي نتيجة أعمال العبث والتخريب والبحث عن الدفائن حيث تظهر البوابة في الجهة الشمالية، وأجزاء من الغرف التي تقع ضمن الطابق العلوي.
يتألف البناء من طابقين وبناء ثالث يتكون من اللبن الطيني لم يبق منه سوى شواهد صغيرة في الجهة الجنوبية من القلعة يوصل إليها عبر بوابة حجرية بيضاء تقع في الجهة الشمالية تؤدي إلى معبر تعلو فيه نصف أسطوانة طولها أربعة أمتار تنتهي بالصحن الداخلي ذي الشكل المربع، وتتوسده بئر ماء ذات فوهة مرتفعة عن مستوى أرض الفناء بسبع درجات وتلتف حوله أماكن التخزين وغرف وقاعات لخزن السلع وبعضها أماكن للنوم، وفيها أقبية تمتد على طول الواجهة الجنوبية بأشكال نصف برميلية يوصل إليها عبر بوابات صغيرة يصل ارتفاعها إلى المترين بعرض متر وأحد.
 

أما الطابق العلوي فيوجد فيه أماكن للعبادة، مسجد متواضع بمحراب، وحجرة مربعة وشرفتان بارزتان مزودتان بفتحات لمراقبة الطريق من الجهة الشمالية والوافدين من الجهة الجنوبية بالإضافة إلى غرف تستخدم للراحة والنوم يبلغ عددها ست غرف، ودرج صغير متواضع يؤدي إلى الطابق الثالث، يبدو أنه بني من اللبن الطيني، إضافة إلى ثغرات أو منافذ للسهام تنتشر في جميع أجزاء القلعة العلوية حيث يمكن الوصول إليها عبر درجات عددها 14 درجة من الجهتين الشرقية والغربية للفناء الداخلي للقلعة.
لقد تعرضت قلعة الحسا لأعمال التخريب المتتالية منذ زمن بعيد، حيث تعرضت الواجهة الشمالية للهدم الكلي ولم يبق منها سوى القبة التي تعلو المدخل الرئيسي واستمرت أعمال التخريب في غياب الرقابة وفوضى البحث عن الدفائن من فترة لأخرى إلى أن وصلت إلى جميع أجزاء القلعة الخارجية والداخلية، والتي أصبحت مجرد كومة من الحجارة والأتربة في حين أن سقوف الغرف قد سقطت بالكامل، وأجزاء من البوابات والأقبية وبعض من الحجارة التي كانت تستخدم للزينة "الجامات" بحيث أزيلت هذه من بعض الواجهات وأخذت شكلاً آخر لا يليق بمثل هذا المكان التاريخي في الواجهتين الشرقية والغربية.
وقد بدأت أعمال ترميم القلعة منذ عام 1995 وبدأت تعود إلى صورتها الأصلية وألقها المعماري لتكون محطة أساسية في رحلة السائح نحو الجنوب.


وادي/سيل الحسا


وهو وادٍ صحراوي يقع في وسط الجزء الغربي من الأردن، بين محافظتي الكرك والطفيلة، وتصب سيوله في جنوب البحر الميت عند بلدة الصافي. يصل امتداده حوالي 40 كيلومتر ويوجد عليه العديد من المنشآت الحديثة والتاريخية والمزارع، ولا تنقطع المياه فيه على مدار العام لوجود عددِ من العيون التي تغذيه خصوصاً من الشطر الواقع بمحافظة الطفيلة. وهو أطول وأعرض من وادي الموجب والذي يقع شماله.
يُشكل الوادي جزءاً من حوض مياه البحر الميت في الأردن حيث يغذي بسيوله التي تتجمع بفصل الشتاء الجانب الجنوبي من البحر الميت وتكون مساحة حوض الوادي لوحده حوالي 2500 كيلومتر مربع. ويجمع الوادي مياهه من الأودية والسيول الصحراوية التي يصل مدى حوضها إلى منطقة الجفر لينقلها إلى الغور فالبحر الميت. بني عليه سداً بسنة 1999 هو سد التنور بسعة تخزينية تصل إلى 16.8 مليون م3.

للوادي أهمية عند هواة التجول والتنزه. ويعتبر مساره البالغ حوالي 30 كيلومتراً مقصدا لهواة سياحة المغامرات في الأردن بقصد التجول والتنزه. وتنظم بعض الجمعيات والأندية رحلات موسمية للتجول فيه وتنتهي عادة في الغور، حيث توجد العديد من ينابيع المياه المعدنية الساخنة.
يحتوي الوادي على امتداده على كثير من المزارع أكثرها من الخضار خصوصاً في ذلك الجزء الذي يسبق سد التنور. كما توجد أشجار زيتون وبرسيم. اذ تتواجد المياه الجوفية بكثره ويوجد ينابيع وعيون ماء صالحة للشرب ويستخدمها السكان المحليين، كما أنه يتميز بمناظره الطبيعية الجميلة، فيوجد به سيق ماء تكون عبر الزمن بسبب نحت الماء للحجر ويبلغ عمقه أكثر من ست أمتار ويحتوي على الماء كما انه غني بالأسماك اذ يصطادها السكان والزوار للمكان.
في الوادي عدد من الأماكن التاريخية، كخربة التنور وموقع الذريح وهما موقعان نبطيان.

خربة التنور


 

 هي آثار لقرية نبطيًّة تقع في الجهة الشمالية من محافظة الطفيلة بين وادي الحسا واللعبان على هضبة متوسطة الارتفاع تشرف على وادي الحسا الذي يعترضه سد التنور.
تم العثور بين آثارها على تمثال للإله عطارغاتس، وهي آلهة الثمار والخصب عند الأنباط. 

خربة الذريح

موقع أثري لقرية نبطية ومعبد نبطي ضخم في جنوب الأردن في مدينة الطفيلة على بعد 100 كم شمال البتراء. تعود أقدم الآثار هنا إلى العصر الحجري الحديث في بلاد الشام وبالتحديد إلى العصر الحجري الحديث الفخاري (Pottery Neolithic (P.N الذي يؤرخ ما بين 6000- 4000 قبل الميلاد. ويخبرنا معجم تاج العروس بأن معنى الذَّرِيح في العربية الهِضابُ، ومفردها الذَّرِيحةُ وهذا وارد لوجود الموقع بمنطقة شبه جبلية ولأن لغة الأنباط كانت من لهجات اللغة العربية وإن لم تكن فصحى قرشيَّة.
يقع الذريح في وادي اللعبان في الجزء الشمالي جنوب الأردن، ويعد وادي اللعبان أحد الروافد الرئيسية لوادي الحسا، الذي يشتمل على أحواض ماء أهمها ظهر اللعبان وعين اللعبان التي تقع إلى شمال شرق من مدينة الطفيلة، وهذه المنطقة تتكون من هضبة منبسطة نسبيا تشكل مسطبة ابعادها 10 كم من الشمال إلى الجنوب و30 كم من الشرق إلى الغرب. كانت خصوبة هذه الهضبة تتراوح بين الخصوبة العالية وقلتها، وتتناقص الخصوبة من الشرق إلى الغرب باتجاه الصحراء، كانت المنطقة الواقعة في الغرب من وادي اللعبان تزرع بالحبوب وخاصة القمح، ويسود المنطقة مناخ البحر الأبيض المتوسط التقليدي بشتائه الرطب وصيفه الجاف، والمرتفعات في الهضبة تتلقى كميات أكبر من الأمطار أو حتى الثلوج، والوديان في هذه الهضبة كانت أطولها أقل من 10 كم باستثناء وادي اللعبان الذي يتصل بوادي الحسا بطول 25 كم من منبعه حتى جبل التنور، (Roller 1983 :173-174)، تمتاز تربة الموقع الحمراء بغناها وصنفت على أنها من التربة الحمراء Terra Rossa Medterrian التي تتواجد في حوض البحر الأبيض المتوسط. وتشتهر المنطقة بوجود العديد من الينابيع مثل عين الذريح وعين اللعبان وعين الفضيح وهذه الينابيع تشكل مصدراً هاماً لري الأراضي الزراعية، فمن الناحية الزراعية تشتهر خربة الذريح بزراعة أشجار الزيتون والكرمة والحبوب ومختلف أنواع الخضار (المحسين وفيل نيف 1990 :5) ومعدل سقوط الأمطار في المنطقة يبلغ 200 ملم. تميزت خربة الذريح بموقعها الاستراتيجي الهام لوقوعها بالقرب من طريق التجارة الرئيسي، بالإضافة لوقوعها على طرق التجارية الفرعية المتجهة إلى منطقة غور الأردن وفلسطين وغزة. وترجع أهمية الموقع كذلك وخاصة في الفترة النبطية لقربه من معبد خربة التنور الذي يبعد حوالي 7 كم شمالاً الذي بني فوق قمة جبل التنور المرتفعة الذي كان من أهم المراكز الدينية التي يحج إليها الأنباط، كذلك ترجع أهمية الموقع لقربه من ينابيع المياه الحارة في منطقتي عفرا والبربيطة الواقعتين على بعد بضعة كيلوا مترات إلى الغرب منها.

إطويل إشهاق/ طويل شهاق


جبل (اطويل شهاق) معلم من المعالم الواضحة ذات الأهمية في الحسا وجرف الدراويش، وقربه من الحسا وجرف الدراويش جعله جزءا لا يتجزأ من المكان هناك، وكان في الماضي منطقة مراقبه أيام الغزو وأيام العهد التركي وقبله الدولة الأموية والعباسية وأيام الرومان والأنباط.


قصر البنت


ويشير تقرير حول قلعة الحسا التاريخية، أعده الباحثان عصام صالح النعانعة وسليمان رجا الحجايا، إلى أن «قلعة الحسا تقع على بعد 6 كم غرب بلدة الحسا الواقعة على الطريق الصحراوي، ويمكن الوصول إليها عبر طريق معبد وآخر ترابي تغلب عليه الصفة الصحراوية، ويمكن مشاهدة أطلال القلعة على بعد ثلاثة كيلو مترات من منتصف هذه الطريق المارة من خلال الحسا باتجاه الشرق. المكان استخدم في فترات لاحقة زمن الأتراك كمكان للاستراحة وقت الحج، وبنيت الجسور على وادي الحسا، والتي لا تزال آثارها قائمة حتى الآن، بالإضافة إلى الطريق المرصوف بالحجارة التي تمر خلال وادي الحسا، لتسهيل مهمة التنقل، وخصوصا في فترة الشتاء. وتعد القلعة من المحطات المهمة منذ القدم على طريق البر الشامي".
ونشير هنا كذلك إلى ما كتبه فريدريك ج بيك في كتابه (تاريخ شرقي الأردن وقبائلها)، حيث يشير إلى طريق الحج المار في وادي الحسا، بقوله «كان الحجاج يسلكون الطريق الرومانية القديمة المعبدة، ولكن في عهد السلطان سليمان القانوني تبدلت قليلا. والسبب في ذلك هو أن إحدى بنات السلطان سليمان، أو سلفه سليم، ذهبت للحج فأعيتها الطريق القديمة لرداءتها، ولاقت من الصعوبات الجمة، بعد المدورة ما جعلتها أن تصمم في عودتها أن تسلك طريقا أخرى، هي التي مد عليها فيما بعد الخط الحديدي الحجازي. ومنذ ذلك الحين صار الحجاج والمسافرون إلى الحجاز، يسلكونها، وأصبحت تعرف بطريق البنت، تمييزا لها عن طريق الرصيف أي الطريق الرومانية.  بعد ذلك أمر السلطان ببناء الحصون على طول هذه الطريق لحمايتها، ويقع أحد هذه الحصون في وادي الحسا، ولم يزل يعرف بقصر البنت أيضا.


الجسر الحجري

أما  الدكتور عبد القادر محمود الحصان، فيسترسل في وصف قلعة الحسا، وما جاورها  من مرافق، في كتابه «القلاع والخانات التركية العثمانية على طريق الحاج  الشامية في الديار الأردنية»، فيذكر حول الطريق المرصوف والجسر بأنه «يمتد  الطريق من الشمال إلى الجنوب مسافة 3كم من جهة الغرب للقلعة، ويبعد عنها  قرابة 800م، والطريق عبارة عن رصفة من الحجارة البازلتية، وضعت على أطرافها  حجارة عادية كلسية منحوتة كأطاريف لتحديد الشارع وحماية الحجارة من  الانزلاق ومتوسط عرض الطريق يتراوح ما بين 9-10م، وإلى الشمال الغربي من  القلعة يمر وادي الحسا مما أدى إلى بناء الجسر الحجري على بعد 420م، بطول  30م، وعرض 12م، والجسر مدعم بقوسين وأحد في المركز وآخر في الوسط وثالث  إلى الشمال أصغر حجما، وهو مدشن بالحجارة الكلسية المنحوتة على هيئة العقد نصف البرميلي في القلعة، ويبلغ ارتفاعه 3.95 م، أما القوس الأوسط فيبلغ  ارتفاعه 215سم، وسعته مترين ويعتبر هذا الجسر معبرا هاما بالإضافة إلى  اعتباره مصرفا لمياه الوادي العابرة من هنالك أيضا، ويذكر أن (ايدين لي عبد  الله باشا) هو الذي بنى الجسر عام 1730-1733م لحماية الركب الشامي من  الانزلاقات الطينية".
بوغاز الحسا
ويكتب الدكتور عبد القادر الحصان، الكتابات التي تناولت الحسا، وأين ورد ذكرها عند المؤرخين، والجغرافيين، والرحالة، ونذكر هنا ما كتبه أحمد البديري في حوادث دمشق اليومية بأنه «في عام 1156هـ/1743م جاء خبر عن الحاج بأنه غرق في الحسا.. وذهب على ما قيل نصف الحاج.. وقد كان أمير الحاج الشامي عندئذ سليمان باشا العظم». كما ذكر البديري الطريق الضيق بين الحسا والقطرانة، والمسمى باللغة التركية «بوغاز»، ويعني المضيق، وقد كانت تكثر غارات البدو في هذا الممر الإجباري، وكذلك سيول مياه الأمطار، ويذكر الحجاج هذا المضيق شعرا كالتالي:
"بوغاز الحسا       ما ينتسى
كلّه أسى           رمل وحصا"
 
"خَط موفد بيك"
يشير كبار قرية الحسا إلى أن الحسا قديما كانت تسميتها مرتبطة بوادي العذير، وهذا مرتبط كذلك بقصة قديمة، عنوانها الضيغم، وكانت ترد إليه الخيل أيام عرار وعمير.. كما أنه في جزء آخر من تاريخ أهل هذه المنطقة، وهنا نحدد مقالنا حول الحجايا، في الحسا، وجرف الدراويش، وعنيزة، والقطرانة، وكثير من المناطق التي يتواجدون فيها، حيث كانوا يقومون على حماية الحاج الشامي، أيام العثمانيين، وكانوا يأخذون لقاء هذه الحماية «الصَرْ التركي»، كان امتدادهم من القطرانة حتى عنيزة.. وبعد العثمانيين، ولما تأسست الدولة، جاء موفد بيك، وقسم الأراضي، وصار في «خط موفد بيك»، وعليه نقاط محددة، وتحددت على أساسه واجهات العشائر، وصار هناك تحديد شرق خط موفد بيك، وغرب خط موفد بيك، وبحسب هذا الخط، يشير كبار عشيرة الحجايا، بأنه يوجد لهم غرب سكة الحديد أراضي بامتداد حوالي 15 إلى 20 كم متر غرب السكة، هي من ضمن أراضي الحجايا في الحسا.
المسجد الترابي
وفي سياق الحديث عن الاستقرار في الحسا، لا بد من التذكير بأنه كان الحجايا يخزنون أغراضهم في القلعة، وكانت دائرة حركتهم في هذه المنطقة، كما أنه غرب القلعة هناك خربة صنعاء التي يقال إنه كان حاكم فيها الأمير شهوان (الضيغم).. ويضاف حول سيرة الاستقرار في الحسا، ما يذكره كل من الشيخ علي حمد بن زيون الحجايا (أبو حسين)، والشيخ بخيت الحجايا (أبو نهار) بأن "أول دور انبنت في الحسا كانت في الخمسينات، وأول بيت كان بيت قاسم محمد الحجايا، وكان دور طين، وكان قريب من البير، وبعدين انتشرت الناس قريب من الماء، وبنوا أول مسجد وهو المسجد الترابي، من طين، وأول مدرسة انبنت هي مدرسة الحسا الثانوية في عام 1959م، وأحياء الحسا هي حي المحطة وهو أقدم حي، والحي الشمالي، والحي الغربي، وإسكان الفوسفات".

الحجايا
أما عن الخريطة الاجتماعية لأهل الحسا، فجميع أهل البلد هم من عشائر الحجايا، بينما المقيمين في إسكان الفوسفات، فهم عبارة عن خليط حضري، من كافة أنحاء الأردن، استقطبتهم شركة مناجم الفوسفات للعمل والإقامة في إسكان خاص بهم.
ومعظم عشائر الحجايا متواجدة في حدود محافظتي الكرك والطفيلة، ويشير الشيخ علي حمد بن زبون الحجايا (أبو حسين) إلى أن الحجايا في الحسا، يمكن تقسيمهم إلى العشائر التالية: عشيرة المسعوديين، المراغية، الصواوية، العقار، المحموديين، العليين.
 وربما يمكن تلخيص سيرة العشيرة، واستقرارها في المنطقة، بالإشارة هنا إلى ما ذكره الروائي سليمان القوابعة،  في الجزء الثاني من كتابه (الطفيلة..تاريخها وجغرافيتها)، بأن الحجايا  «ينتسبون إلى قبيلة شمر التي كانت تتجول في جنوب نجد حتى حايل، وقد نزحوا  إلى مشارف الأردن، واستقروا في منطقة بين الكرك والطفيلة، وبعد أن اتسعت  العشيرة، حدث نزاع عارض بين طرفين منها حول سباق خيول في منطقة ارجام بين  الحسا والجرف، ولم يبق منهما إلا جريح هو محمد بن زيد الضيغم، وقد أسعفه  وائل بن شعلان العنزي، أحد شيوخ قبيلة الرولة، فحماه، وحافظ عليه، أي كما  يقول العوام حجاه، وأنقذه من الموت، فدعي محمد بن زيد بـ(احجية وائل)، أو حجوي، ودعي أعقابه بالحجايا في الحسا والجرف وما جاورهما. تزوج حجوي امرأتين من البلقاء، أحداهما من الكعابنة، والأخرى من السعادنة، وقد خلف ثلاثة أبناء هم محمود (جد المحموديين)، ومناع (جد المناعيين)، وعلي جد (العليين)».

المؤسسات الرافدة للحراك الثقافي في لواء الحسا
مديرية ثقافة محافظة الطفيلة

لقد عملت مديرية ثقافة محافظة الطفيلة منذ افتتاحها جاهدة على تحقيق ورسالة وزارة الثقافة في محافظة الطفيلة؛ فعملت على إعداد الخطط التي تتوافق مع خطة الوزارة الاستراتيجية والتي جسدت رؤى وتطلعات جلالة الملك المفدى حفظه الله فأدرجت في خططها العديد من الأنشطة والفعاليات الثقافية النوعية التي تهم كافة شرائح المجتمع من محاضرات وندوات وأمسيات شعرية ومهرجانات ومسابقات وغيرها، وساهمت المديرية في تنفيذ بعض الأنشطة التي كانت مدرجة على خطة وزارة الثقافة مثل استضافة مكتبة الطفل المتنقلة وافتتاح العديد من المعارض لمكتبة الأسرة الأردنية "مهرجان القراءة للجميع" وتولي المديرية أهمية خاصة لثقافة الطفل من خلال تنظيم ورشات عمل في مجال الفنون التشكيلة والمسرح والقصة القصيرة، كما تساهم من خلال أنشطتها المختلفة في الحفاظ على الموروث الحضاري والثقافي للمجتمع وتوثيقه. كما تسعى جاهدة لإقامة خطوط تشاركية مع كافة فئات المجتمع للوصول إلى التنمية الثقافية المنشودة وإبراز المشهد الثقافي في محافظة الطفيلة من خلال رصد هذا المشهد والإعلان عنه، وذلك بالتشارك مع كافة المؤسسات العاملة في المجال الثقافي سواء أكانت مؤسسات مجتمع مدني أو مؤسسات القطاع الخاص أو الدوائر والمؤسسات الحكومية.
وقد ارتكزت خطة المديرية على التشارك مع العديد من الهيئات الثقافية التابعة لوزارة الثقافة في المحافظة والبالغ عددها (20) هيئة، إضافة إلى إقامة مشاركة فاعلة مع البلديات والنوادي ومديريات التربية في محافظة وكذلك هيئة شباب كلنا الأردن، حيث تم رصد الاحتياجات الثقافية في المحافظة، وتم إدراج هذه الاحتياجات ضمن خطة تكاملية مرنة تستوعب كل ما هو طارئ بهدف الوصول إلى تحقيق التكامل في العمل الثقافي.
وتجدر الإشارة إلى أن مديرية ثقافة محافظة الطفيلة تولي لواء الحسا اهتماما كبيرا كونه يتميز وينفرد بالطابع البدوي، ولا سيما أن محافظة الطفيلة تقوم على طابعين مختلفين: المدني المتمثل بقصبة الطفيلة ومناطقها الأخرى، والبدوي والمتمثل في الحسا وجرف الدراويش.
لذا أخذت المديرية على عاتقها هذا الثوب التراثي فتبنت في الحسا الصناعات الثقافية ومهرجان الحسا للسامر عبر سنوات خلت.
بلدية الحسا
تأسست بلدية الحسا عام 1983 وهي تتبع لوزارة الإدارة المحلية في قوانينها وأنظمتها وحسب قوانين البلديات المعمول بها في المملكة الأردنية الهاشمية.
ويتبع لواء الحسا إداريا لمحافظة الطفيلة ويشكل الواجهة الشرقية لمحافظة الطفيلة وبوابتها ويبعد عنها حوالي 50 كم على الطريق الدولي الواصل بين عمان والعقبة، يمتد اللواء وتشترك حدوده مع محافظة الكرك من الجهة الشمالية الشرقية ومن الغرب. الحسا غنية بمواردها المائية والتعدينية والتي ساهمت في نهضة الأردن الحديث حيث هي من أبرز مواقع الفوسفات ويقدر عدد العاملين في منجم الحسا بأكثر من خمسمائة شخص ويتبع للشركة مدينة عمالية يوجد بها حوالي ستمائة وحدة سكنية؛ بالإضافة إلى غيرها من الصناعات والشركات الصغيرة.
الميزات النسبية للواء الحسا
يمتاز بالزراعة وتربية المواشي، التعدين، ووجود شركة الفوسفات.
التحديات التي تواجه اللواء بشكل عام
التلوث البيئي الناتج عن الشركات التعدينية، عدم توفر الدوائر الحكومية الخدماتية مثل دائرة أراضي ومساحة، مكتب مياه، مكتب أعطال الكهرباء، ارتفاع نسبة البطالة وخصوصا قطاع الشباب.
مناطق البلدية 
1.    منطقة الحسا (مركز المدينة)
وهي أكبر التجمعات السكانية، تتكون من ثلاثة أحياء كبرى هي: الحي الشمالي والحي الجنوبي (الاستراحة) والحي الغربي (الجديد)
وتوجد فيها الدوائر الحكومية التالية: 
متصرفية اللواء، مكتب تنمية اجتماعية، مكتب أحوال والجوازات، مكتب أشغال، محكمة شرعية، يتمركز فيها أقاليم الدفاع المدني والشرطة والدرك، مركز صحي الحسا، مكتب بريد الحسا 
2.    منطقة جرف الدراويش
وتبعد عن مركز اللواء 18كم وتصلها كافة الخدمات، ويوجد فيها مركز صحي ومدارس ومكتب تنمية وبريد.
كما ويمر منها الخط الحجازي وتوجد فيها محطة سكة الحديد، وكذلك بعض الخرب الأثرية في منطقة التوانة، وتحتوي مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية من خلال المراوح التابعة للجمعية العلمية الملكية.
أما بالنسبة لسكان المنطقة فمعظمهم يعملون في تربية المواشي، وهناك بعض المواقع المميزة مثل الشريف الجنوبي المشهور بكونه مصيف ومكان لتراكم الثلوج في فصل الشتاء.
3.    المدينة السكنية
وتبعد أقل من كم واحد عن بلدة الحسا ويقطنها موظفو شركة الفوسفات، وتضم حوالي 600 وحدة سكنية بالإضافة إلى وجود أسواق خاصة بها. وهي مربوطة بشبكة الصرف الصحي وتخدمها محطة تنقية خاصة بها. ويوجد فيها بنك ومكتب للبريد الأردني، بالإضافة إلى نادي الفوسفات للشباب ومدارس خاصة وحكومية، وكذلك جمعية تعاونية لمستخدمي الشركة.
تسعى بلدية الحسا إلى تحسين مستوى الخدمات المقدمة إلى المواطنين بالإضافة إلى تطوير أداء الموظفين وتحسين بيئة العمل وبناء قدرات البلدية لمواكبة التطور التنموي، وأن تكون البلدية الوحدة التنموية الأولى.
جامعة الطفيلة التقنية

في السابع عشر من شهر كانون الثاني عام 2005م صدرت الإرادة الملكية السامية بتأسيس جامعة الطفيلة التقنية وهي الجامعة الرسمية التاسعة وأول جامعة تقنية في المملكة الأردنية الهاشمية؛ لتشارك في بناء هذا الوطن، وتطوره، ولترفده بكل ما يحتاج إليه من جهد لتطوير التعليم العالي في الأردن.
لقد تطورت وزادت كليات الجامعة وبرامجها بشكل ملحوظ، ففي الجامعة الآن سبعة كليات هي: الهندسة، العلوم، الأعمال، العلوم التربوية، الآداب، الكلية التقنية المتوسطة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وعمادتان، هما: شؤون الطلبة، والبحث العلمي والدراسات العليا وست من المراكز الخدمية والبحثية.
 وواكب هذا التطور زيادة في أعداد الطلبة والبرامج والخطط الدراسية، وزيادة عدد أعضاء الهيئة التدريسية، وابتعاث عدد كبير من الموفدين للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراة في مختلف التخصصات العلمية إلى عدد من الجامعات العالمية المرموقة وعاد كثير منهم ليلتحقوا بالتدريس في أقسامهم وكلياتهم.
فقد بلغ عدد طلبة الجامعة في الفصل الأول 2020/2021 (6795) طالب وطالبة موزعين على برامج دراسية مختلفة: الماجستير 7، البكالوريوس 29، والدبلوم العالي 3، والدبلوم المتوسط 7، وبلغ عدد أعضاء الهيئة التدريسية (251) عضواً في مختلف التخصصات العلمية، والرتب الأكاديمية، إلى جانب (654) موظفاً من إداريين وفنيين وعمال.
تقع الجامعة على تلال منطقة العيص المطلة على مدينة الطفيلة ذات الجغرافيا الجبلية، ويتميز الحرم الجامعي الذي يرتفع عن سطح البحر (1251) متراً بدرجة حرارة معتدلة صيفاً وباردة قليلاً في الشتاء.
الحرم الجامعي حديث المباني والتجهيزات وشهد نهضة عمرانية واسعة في المرافق والمنشآت والبنية التحتية التي تنهض عليها، حيث تضم هذه المباني عدداً من الكليات والمختبرات، والمراكز والقاعات التدريسية، والإدارية، والمطاعم، ومباني الدوائر الإدارية، كما تضم مشاغل هندسية تحوي أحدث الآلات والتجهيزات، وفيها مجمع رياضي متكامل، هو الأكبر والأحدث من نوعه بين الجامعات الأردنية، ومبنى لمركز الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، ومبنى لدائرة القبول والتسجيل، ومبنى للمكتبة، ومجمع كبير للقاعات التدريسية، وعدد من القاعات التدريسية الأخرى المجهزة بأحدث  التقنيات التعليمية، مدرجين كبيرين متعددي الأغراض، كما توجد إذاعة محلية خاصة بالجامعة لتغطية جميع أنشطة الجامعة والأخبار المحلية والعالمية.

شركة مناجم الفوسفات/ منجم الحسا

تم تأسيسه عام 1962 بطاقة إنتاجية تقارب نصف مليون طن سنوياً بعاملة تراوح 787 موظف، موزعين على الأقسام الإنتاجية والإدارية والخدمات الطبية والمدينة السكنية. ينتج منجم الحسا نوعين من الفوسفات
النوعية العادية التي تحتوي على (70/72، 68/70، 67/65) % ثلاثي فوسفات الكالسيوم وهذه النوعية يتم تعدينها وتجفيفها فقط، ومن ثم شحنها للتصدير.
النوعية الثانية والتي تحتوي على (68/66) % من ثلاثي فوسفات الكالسيوم (TCP) وهذه يتم إرسالها إلى أجهزة رفع النسبة لتحسين نوعية الفوسفات فيها بالغسيل لترتفع نسبة ثلاثي فوسفات الكالسيوم بعد الغسيل لتصل هذه النسبة إلى (75/73) % والمعروف أن هناك شروطاً معينة يجب أن تستوفى في الفوسفات الأردني قبل تصديره وهي تشمل نوعية الفوسفات وتدرجه ونسبة السيليكا والكلورين والفلور .... الخ، وجميع هذه الأمور يقوم بتحديدها قسم المختبر والنوعية، وذلك من أجل الحصول وباستمرار على المواصفات المطلوبة.

مركز شابات الحسا
تأسس مركز شابات الحسا سنة 1997، ومنذ تأسيسه عمل المركز من خلال الأنشطة على تدريب الشابات على المهارات الحياتية والعملية، بالتعاون والشراكة مع مؤسسات وأجهزة الدولة الرسمية مثل وزارة التربية والتعليم، ومديرية الدفاع المدني، ووزارة الأشغال، ومديرية الأمن العام وغيرها، إضافة للتشبيك مع المنظمات الدولية التي تعنى بحقوق الطفل والمرأة. ويخدم مركز شابات الحسا لواء الحسا بأكمله وتشمل أنشطته جميع فئات وشرائح المجتمع.
مؤسسة التدريب المهني
يؤدي قطاع التدريب المهني في اللواء الدور الرئيسي بهدف إعداد القوى العاملة المدربة لتلبية احتياجات سوق العمل وتنظيمه، ويساهم قطاع التدريب المهني في تطوير اللواء وتنميته اقتصاديا واجتماعيا، وتعمل الجهات المشرفـة على هذا القطاع مـن خلال مراكز التدريب المهني وبرامـج التدريب الوطني والتي تساهم في عقد الدورات التدريبيـة في مختلف التخصصات. ولتنمية المجتمعات المحلية فقد بادرت شركة مناجم الفوسفات في لواء الحسا بإنشاء مركز تدريب مهني شركة الفوسفات، ليخدم كافة تجمعات لواء الحسا.
هيئة شباب كلنا الأردن/ فريق عمل الطفيلة
منذ أن تأسست الهيئة عام 2006 عمل فريق الطفيلة على التواصل المستمر مع كافة الشباب في المحافظة من خلال عقد دورات تدريبية وتثقيفية ومناقشة جلسات حوارية حول واقع الشباب من خلال تمكين الشباب سياسيا واقتصاديا وتوعيتهم من مختلف المخاطر التي تواجه الشباب ودمج الشباب في التكنولوجيا من خلال عقد العديد من الدورات التدريبية وبناء القدرات والخروج مبادرات للمبدعين وفتحت الهيئة أبوابها إلى الشباب في مختلف أنشطتهم التطوعية بشكل رئيسي وأنشطة استهدفت جمعيات ومؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات الدولة من خلال المشاركة في المحافل الوطنية والأمسيات الثقافية والقافلات الثقافية التي توجهت إلى مناطق الجنوب ومناطق الوسط والشمال التي تنفذها مديرية ثقافة الطفيلة.


مكتب أوقاف الحسا


 

تمّ افتتاح مَكتبِ أوْقافِ لواء الحسا بتَاريخ 2014/9/14 بعد مُطالبة الأهالي بذلك، وسدّ النّقصِ الكبير الحادّ في مساجد لواءِ الحسا التي تحتاج لعدد من الأئمّة والمؤذنين.
ولحلّ المشكلة عمل مشرفُ المكتب على إقامةِ مجموعة من الدورات في جميع المجالات التي يحتاجها الخطيب لتنمية مهاراته مثل اللغة التفسير التجويد وغيرها. كما كان للمكتب حضورٌ متميّزٌ وقوي لمُعظم الفَعّاليّات الشّعبية والرّسميّة: من أجلِ الاندماج الوِجدانيّ، والعَاطفيّ، والاطلاع على الهمّ المُجتمعي المَحليّ والمُشاركة في حل مشاكله، والتصدي للأفكار المنحرفة والمتطرفة عن طريق توجيه الخطباء لتناول الموضوعات التي تعالج الغلو والانحراف.
إضافة لدور المكتب في إحياء لجان المساجد ومتابعتها وتسهيل مهامها والعمل على توجيهها لتقوم بواجبها تجاه المواطنين بتوفير كل ما تحتاجه بيوت الله من خدمة وصيانة ونظافة. والمشاركة بمد يد العون للفقراء والمحتاجين والمعوزين عن طريق إحياء دور لجنة زكاة وصدقات اللواء.
كما يقوم المكتب ممثلا بمشرفه بإجابة المواطنين عن أسئلتهم الفقهية، وتحويل المهم منها إلى جهات الفتوى وأهل الاختصاص. إضافة إلى دعوة مجموعة من أبناء اللواء الحاصلين على شهادة الثانوية العامة بالتنسيق مع وزارة الأوقاف للالتحاق بالجامعات الأردنية من أجل دراسة الشريعة على نفقة الوزارة مع صرف راتب شهري لهم وضمان توظيفهم فور الانتهاء من الدراسة وذلك لسد النقص الحاصل في المساجد.
إذاعة جامعة الطفيلة التقنية
عبر موجات الأثير، وعلى تردد 91.3Mz  تبث إذاعة جامعة الطفيلة باقتها البرامجية المنوعة التي تعكس ما في الجامعة من إبداعات غير محدودة يجود بها موظفيها حاملة معها العلم والذوق الرفيع والثقافة الفنية العالية، وهي إذاعة مجتمعية حكومية رسمية.
ومنذ انطلاقها في 14/9/2015 استطاعت الإذاعة أن تؤثر إيجابيا في الأوساط الثقافية والعلمية وحتى عامة الناس، وذلك من خلال برامجها المتنوعة التي تحمل رسالة لكل شرائح المجتمع والقريبة إلى فهم ذوق المستمعين.
تهدف الإذاعة دائما إلى استقطاب الأفكار الجديدة التي تثري محتوى الإذاعة. وتستند فلسفتها على الحفاظ على الأصالة مع الاستمرارية في التحديث والتطوير ومواكبة مستجدات العصر عبر تكريس القيم العليا جماليا وإعلاميا ووطنيا.
الصناعات الثقافية في لواء الحسا:
-    الإنتاج الغذائي: وتتمثل هذه الصناعات بإنتاج المواد الغذائية مثل صناعة السمن واللبن (الجميد) والجبنة والمخللات...إلخ، وتقوم على هذه الصناعات الجمعيات التعاونية في اللواء.
-    صناعة البسط التراثية، وتقوم على هذه الصناعة بعض الجمعيات الخيرية ومراكز الشابات كمركز شابات الحسا.
-    القش وتقوم على تشكيله بعض السيدات وربات البيوت.
-    تهديب المناديل 


وقفة مع سامر البُداة
أهم ما يميز لواء الحسا وجود السامر البدوي، ولا سيما أن لواء الحسا كان ممن شاركوا في ترشيح ملف السامر لوضعه على قائمة التراث الثقافي العالمي، وقد توج بذلك في العام 2018.

تمّ افتتاح مَكتبِ أوْقافِ لواء الحسا بتَاريخ 2014/9/14 بعد مُطالبة الأهالي بذلك، وسدّ النّقصِ الكبير الحادّ في مساجد لواءِ الحسا التي تحتاج لعدد من الأئمّة والمؤذنين.
ولحلّ المشكلة عمل مشرفُ المكتب على إقامةِ مجموعة من الدورات في جميع المجالات التي يحتاجها الخطيب لتنمية مهاراته مثل اللغة التفسير التجويد وغيرها. كما كان للمكتب حضورٌ متميّزٌ وقوي لمُعظم الفَعّاليّات الشّعبية والرّسميّة: من أجلِ الاندماج الوِجدانيّ، والعَاطفيّ، والاطلاع على الهمّ المُجتمعي المَحليّ والمُشاركة في حل مشاكله، والتصدي للأفكار المنحرفة والمتطرفة عن طريق توجيه الخطباء لتناول الموضوعات التي تعالج الغلو والانحراف.
إضافة لدور المكتب في إحياء لجان المساجد ومتابعتها وتسهيل مهامها والعمل على توجيهها لتقوم بواجبها تجاه المواطنين بتوفير كل ما تحتاجه بيوت الله من خدمة وصيانة ونظافة. والمشاركة بمد يد العون للفقراء والمحتاجين والمعوزين عن طريق إحياء دور لجنة زكاة وصدقات اللواء.
كما يقوم المكتب ممثلا بمشرفه بإجابة المواطنين عن أسئلتهم الفقهية، وتحويل المهم منها إلى جهات الفتوى وأهل الاختصاص. إضافة إلى دعوة مجموعة من أبناء اللواء الحاصلين على شهادة الثانوية العامة بالتنسيق مع وزارة الأوقاف للالتحاق بالجامعات الأردنية من أجل دراسة الشريعة على نفقة الوزارة مع صرف راتب شهري لهم وضمان توظيفهم فور الانتهاء من الدراسة وذلك لسد النقص الحاصل في المساجد.
إذاعة جامعة الطفيلة التقنية
عبر موجات الأثير، وعلى تردد 91.3Mz  تبث إذاعة جامعة الطفيلة باقتها البرامجية المنوعة التي تعكس ما في الجامعة من إبداعات غير محدودة يجود بها موظفيها حاملة معها العلم والذوق الرفيع والثقافة الفنية العالية، وهي إذاعة مجتمعية حكومية رسمية.
ومنذ انطلاقها في 14/9/2015 استطاعت الإذاعة أن تؤثر إيجابيا في الأوساط الثقافية والعلمية وحتى عامة الناس، وذلك من خلال برامجها المتنوعة التي تحمل رسالة لكل شرائح المجتمع والقريبة إلى فهم ذوق المستمعين.
تهدف الإذاعة دائما إلى استقطاب الأفكار الجديدة التي تثري محتوى الإذاعة. وتستند فلسفتها على الحفاظ على الأصالة مع الاستمرارية في التحديث والتطوير ومواكبة مستجدات العصر عبر تكريس القيم العليا جماليا وإعلاميا ووطنيا.
الصناعات الثقافية في لواء الحسا:
-    الإنتاج الغذائي: وتتمثل هذه الصناعات بإنتاج المواد الغذائية مثل صناعة السمن واللبن (الجميد) والجبنة والمخللات...إلخ، وتقوم على هذه الصناعات الجمعيات التعاونية في اللواء.
-    صناعة البسط التراثية، وتقوم على هذه الصناعة بعض الجمعيات الخيرية ومراكز الشابات كمركز شابات الحسا.
-    القش وتقوم على تشكيله بعض السيدات وربات البيوت.

-    تهديب المناديل 


وقفة مع سامر البُداة
أهم ما يميز لواء الحسا وجود السامر البدوي، ولا سيما أن لواء الحسا كان ممن شاركوا في ترشيح ملف السامر لوضعه على قائمة التراث الثقافي العالمي، وقد توج بذلك في العام 2018.
 

السامر رقصة وغناء فلكلوري يقام في حفل فرح، فهو تعبير عن فرحة الأهل بزواج أحد أبنائهم أو بشفاء مريضهم أو لعودة غائبهم، وفي المناسبات الوطنية، والسامر يقام عند أهل العريس وليس عند أهل العروس قبل الاحتفال بيوم أو أكثر يعلن أهل الفرح عن نيتهم في إقامة حفل السامر لليلة وأحدة أو أكثر وقد تمتد لأسبوع، فيقومون بتحضير الحطب لإشعال النيران ليلة الحفل وعمل القهوة السادة والشاي طيلة ليالي الفرح. وفي الليلة المحددة وبعد الغروب بقليل يقوم صاحب الفرح بالطلب من عدد من الشباب الموجودين في بيت الفرح لبدء عملية السامر، إيذاناً بإعلان الفرح.
يزين بيت الفرح وترفع الرايات فوقه؛ وهي قطع قماش ملونة وربما تتوسطها راية بيضاء، وأمام البيت موقد النار تعد عنده القهوة والشاي.
يصطف عدد من المتواجدين ويبدؤون بالتصفيق ثم يغني أحدهم ويرد عليه آخر أو يقوم اثنان بالغناء والرد وقد ترد المجموعة، أما المغني فيسمى البداع والغناء بدعاً أو بديعاً والبداية هي كالتالي :
الله يمسيكو بالخير                      اضيوفن والمحليّة
أول مسا للأجاويد                      ثاني مسا للكلية
وترد المجموعة
هلا وهلا به يا هلا                    لا يا حليفي يا ولد
ويقول البداع مرة أخرى
الله يمسيكو بالخير                              اضيوفن والمحلية
أول مسا للأجاويد                     ثاني مسا للوليه
وترد المجموعة 
هلا وهلا به يا هلا    لا يا حليفي يا ولد
ثم يعود البداع فيغني
الله يمسيكو بالخير                  الضيف إلي لفي سلّم
يا ضيفاً يقريه العذر                 وضيفاً عشاه امولم
وترد المجموعة هلا وهلا............
ويعود البداع فيغني
مر ياهل الزي الجديد                 يا ريته مبروك وسعيد
يا ليت ازغيركم يكبر                 ويجيب المنصى من بعيد
وترد المجموعة هلا وهلا............ويستمر هذا الغناء لعدة دقائق فقط
يتقاطر عدد من شباب المضارب أو القرى القريبة إلى مضارب الفرح وقد سمعوا بإقامة الحفل أو سمعوا الغناء وعادة ما تكون أصوات هؤلاء الشباب القادمين جميلة ولديهم القدرة على الغناء مدة طويلة لحفظهم كثيراً من الأشعار التي يرددونها خلال الغناء، وهؤلاء الشباب مرحب بهم من قبل أهل الفرح لمشاركتهم أهل الفرح فرحهم وإنجاح حفلهم، وعندما يصلون مكان الاحتفال لا يجلسون مع الجالسين بل ينضمون فوراً إلى صف الراقصين إذ يدخل أحدهم الصف من الخلف وهو يصفق بيديه ويردد هلا وهلا به... ثم يصبح أحد الواقفين في صف السامر ويبد الغناء معهم ويمكن القول أن هؤلاء الوافدين يسمون السراه أو جماعة السرى أي الذين يسرون خلال الليل وعندما يبدأون الغناء تكون البداية هكذا
حنا يومن سرينا            تعليلة طريت علينا
والله لولا معزتكو           ما جينا ولا اتعنينا
هلا وهلا
ابدي بقافاً ما طلع            نشيته من قلب مولع
قلبي يحب المهلّع            راعي الهروج القدية
هلا وهلا.....
أبو الهروج اللي يسلي             يا حبة بالقلب ظلي
أنا إن صفي لي لصلّي       واضحي بعيد الضحية
هلا وهلا ..........
ثم يتوقف الغناء قليلاً بقدر عشر ثوانٍ مع استمرار التصفيق ثم يبدأ أحد المغنين بطلب الحاشي غنائياً إذ يقول
يا من عين لي المعزّب                 يا من يذكره ليي
مرودّي لربوعي حاشي             ودي البنت النشمية
هلا وهلا.....
إلا يا معزّبنا تخيّر           الستر واللا الفضيحة
                      مرودي لربوعي حاشي       من البنات المليحة
هاتون الحاشي هاتونه                 جيبونه ياللي اتعرفونه
خلّه يتخضع بردونه                    ليحوشي على الدحيّة
هلا وهلا......
الحاشي جتنا عاهونه                  يا ربعي بالله اتحبونه
يا ويلي ما أجمل عيونه      رمتني عيون النشمية
هلا وهلا......
وهنا تدخل الحاشي أمام السامر بتشجيع من صاحب الفرح الذي يرافقها ممسكاً بطرف كمها أو ثوبها ويتركها أمام السامر مباشرة وهي لابسة عباءة تلف بها جسمها وتغطي وجهها ما عدا عينها وتمسك في يدها سيفاً أو عصاً (خيزرانة) ثم تبدأ عملية التحوشي وهي السير بخفة وانسياب من اليمين إلى الشمال أمام السامرين وعلى الإيقاع نفسه، ويعود الغناء من جديد
بالحاشي خلك قريب         احرص على عيني لا تغيب
عسى أنك حظي ونصيبي           تلقى من ربعك عطيه
هلا وهلا.....
حاشينا ودّك المدح           يا طولك غصّة الرمح
لن شفتك صلاة الصبح             تزول اهمومي الخفيّة
هلا وهلا.....
لشد اشدادي واجيبه          واكرب  من فوق النجية
حرج وادويرع عجيبه                  فوق ذلول عمليه
هلا وهلا...........
فوق ذلول مسيّر             يا حلو ركوبه ما يغيّر
يا زين ركوب العشيّر              شراشب عالمتن غيّه
هلا وهلا.....
يا بنت مِلاّ انتي ابنيه                لو فيك من الطول اشويه
لحطّك بخريج الذلول                والقيّ فيك الدويه
هلا وهلا......
ويستمر الغناء والتصفيق مع التمايل لليمين والشمال والحاشي تقوم بالحركات نفسها أمامهم حتى يقوم أحد أقاربها ويمسك بطرف ردفها أو عبائتها ويجلسها أمام السامر وهذه العملية تسمى (وسق الحاشي) والوسق الوساقة تعني ربط أو رهن الحاشي إذ يمنعها من القيام بدورها أمام الحفل.
عندئذ يبدأ البداع بالغناء الموجه للذي ربط أو رهن الحاشي ليفكها، ويطلق سراحها لمعاودة نشاطها إذ يقول
ياللّي ربطت احويشنا                  يا خيي وش لك علينا
يا الله عالحق اتقاضينا                عند العوارف  يقدونا
   هلا وهلا.....
يا روحي ما قدر اسبّك                 أدنّق عليك وأحبك
وجوهك بالعالي ربّك                   تطلق حاشينا النشمية
هلا وهلا......
كنّك للذهب كيالي            قم هات اعدولك واكتالِ
خذ مني كلام ارجال                   والصاع الجاير عليك
هلا وهلا....
ويستمر البداع في طلب فك وساقة الحاشي ويقول:
يا اللي عقلت النداوي              غزل وسارح خلاوي
هلا وهلا.....
نعطيك اللي تريد وتهوى      وندفعلك حملين القهوة
وندفع لك ميه مع ميه              والموزر م الردينه
ولأن قريب الحاشي أو من قام برهنها لم يستجب لهذه التوسلات يوجه البداع الغناء مباشرة إلى الفتاة الحاشي
لا يطب ابقلبك هو جاس     لافكك ياشقر الراس
هلا وهلا....
ثم يتوسل إليها
يا الحاشي هيه بالبنية                 أنا صابتني برديّة
قالوا لي غطاء عندك                  بالله تعطيني المزويه
هلا وهلا....
يا حاشي اعطيني الهندية    من إيدك لايدي هديه
هلا......
يا حاشي اعطيني المعصّب      يا راسي صلب عليّه
هلا......
يا حاشي اعطيني عباتك         هبّت عليّ الشرقية
هلا......
يا حاشي اعطيني هالخاتم      من إيدك لايدي هدية
هلا......
يطلق معتقها سراحها فتقف أمام السامر ويبدأ الغناء والتصفيق مع التمايل
من جديد يا عشباً وانا له راعِ ذبحني ابو عيون وساعي
يا بنت وانا طمّاع            اطرب لشفت النشمية
اطرب لشفت العنودِ          متلبس بهدوم سودِ
عسى دهرنا يعودِ            يبدل العتمة فضيّة
هلا......
يبدل العتمة بزهاره           من لَهْ عشر بشهاره
لميع البرق منحاره            والله مرهاش الصيفية
هلا......
ثم يتوقف الغناء وتبدأ فجأة الرزعة وهي تشمل التصفيق الحاد مع النزول للأسفل والارتفاع للأعلى مع صوت كالفحيح دحي دححيي – حي حي – والحاشي تسير أمامهم بخطوات سريعة وعلى نفس الإيقاع وبعد عدة ثوانٍ ينزل السامرون على شكل قرفصاء ويزيدون من حكة التصفيق وصوت الفحيح وتسمى هذه المرحلة بالسحجة إذ يقتربون من الحاشي فتردهم بالعصا والسيف وتستمر عملية كروفر مع الحاشي حتى تتصبب جباههم عرقاً ويشعرون بالتعب فيقوم أحدهم بمديده نحو الحاشي لتقوم بالانصراف أو أن السامر يقترب من الحاشي وتبدأ في الرجوع للخلف حتى تقترب من باب بيت الشعر فيتوقف السامر حين تدخل الحاشي بيت الشعر معلنة انتهاء الرقصة.
لا بد من أخذ قسط للراحة وشرب الشاي ثم العودة من جديد للسامر وقد يشارك به هذه المرة بعض الذين لم يشاركوا في الرقصة الأولى.

 

البنية التحتية في لواء الحسا:
المسارح
1)    مسرح مدرسة الحسا الأساسية/ الحسا البلد، مجهز بخشبة مسرح والمقاعد والصوتيات وغرف الغيار ويتسع لحوالي 200 شخص
2)     مسرح مدرسة الفوسفات الثانوية /الحسا المدينة السكنية، مجهز بخشبة مسرح والمقاعد وغرف الغيار ويتسع لحوالي 150 شخص.

القاعات
1)    القاعة العامة الجنوبية/ البلد حي الاستراحة مجهزة بالمقاعد وتتسع لـ 150 شخص.
2)     قاعة الصندوق الأردني الهاشمي/ الحسا وسط البلد مجهزة بالمقاعد وتتسع لـ 150 شخص.
3)     قاعة المرحوم الدكتور أحمد الحجايا/ الحسا الحي الشمالي مجهزة بالمقاعد وتتسع ل 100 شخص.
4)     قاعة بلدية الحسا/ جرف الدراويش مجهزة بالمقاعد وتتسع ل 120 شخص.
5)     قاعة مركز شابات الحسا/ الحسا حي البلدية مجهزة بالمقاعد والصوتيات وتتسع لـ 150 شخص.
6)     قاعة مركز شباب الحسا/ الحسا حي البلدية مجهزة بالمقاعد وتتسع لـ 150 شخص.
7)     قاعة نادي الفوسفات/ الحسا المدينة السكنية لغايات المعارض.
8)    قاعات مدارس الحسا وجرف الدراويش وعددها ست قاعات.
الملاعب
1)    ملعب نادي الحسا الرياضي/ ملعب خماسي نجيل صناعي/ الحسا حي الاستراحة.
2)     ملعب جمعية البادية/ ملعب خماسي نجيل صناعي/ الحسا الحي الشمالي.
3)     ملعب جرف الدراويش/ ملعب خماسي نجيل صناعي/ الحسا جرف الدراويش.
4)     ملعب نادي الفوسفات الكبير/ميدان وملعب كبير + مدرجات للجمهور/الحسا المدينة السكنية.
5)     ملعب مركز زها الثقافي/ ملعب خماسي نجيل صناعي/ الحسا- الحي الجنوبي.

ميادين الفروسية والهجن
1)    ميدان الفروسية والهجن /الحسا – المنطقة الشرقية
2)    ميدان الفحيلي، شرقي الحسا.
3)    ميدان وادي أبو العوافي.

القرى التراثية
1)    قرية جرف الدراويش القديمة.
الهيئات الثقافية في لواء الحسا
الرقم    اسم الهيئة    رئيسها    مكانها    رقم الهاتف    تاريخ التسجيل
1.    فرقة الحسا للسامر والفنون الشعبية    سعود حماد الصواوية    الحسا    0795192106    10/6/2008
2.    جمعية البادية الأردنية للفكر والثقافة والتنمية    محمد الحجايا    الحسا    0778227892    29 تشرين ثاني 2009
3.    فرقة شباب الحجايا للسامر والمحافظة على التراث    قاسم الصواوية    جرف الدراويش    0772380388    10 نيسان 2011

المرجع: ملف ترشيح لواء الحسا 2023

 

كيف تقيم محتوى الصفحة؟